تقريرٌ يوثّقُ أعدادَ السوريينَ الذين قضوا على طريقِ الهجرةِ منذ العام 2014

وثّقت المنظمةُ الدوليّةُ للهجرة أعدادَ الوفيات من السوريين أثناء رحلةِ اللجوءِ منذ عام 2014 حتى 2023.

جاء ذلك في تقرير أصدرته المنظّمةُ أمس الثلاثاء حملَ عنواناً “عقدٌ من توثيقِ وفياتِ المهاجرينَ”، وثّقت خلاله أعدادَ الوفيات وطرقَ الوفاة الأكثرَ شيوعًا خلال الهجرة.

وقالت المنظمة إنَّها سجّلت خلال العقد الماضي 63 ألفَ حالةِ وفاةٍ بين المهاجرين، منهم 1270 سوريًا، مشيرةً إلى أنَّ واحدًا من كلِّ ثلاثةِ مهاجرين تمَّ توثيقُهم يأتون من بلدان تشهدُ صراعات، كسوريا وأفغانستان وميانمار وإثيوبيا.

ولفتتِ المنظمة إلى أنَّ العام 2023 شهد الحصيلةَ الأعلى لعددِ الأشخاص الذين ماتوا أو اختفوا في أثناء الهجرةِ خلال العقد الماضي، ووصل عددُهم إلى 8542 شخصًا، منهم 122 سوريًا، مقارنةً بـ7141 حالةَ وفاةٍ مسجلةً عام 2022، إضافةً إلى زيادةٍ في الوفيات بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وإفريقيا، وآسيا.

كما شكّل الغرقُ السببَ الرئيسَ للوفيات في أثناء الهجرة عام 2023، بنسبة 52% من جميع حالاتِ الوفاة، متسببًا بوفاة 4470 شخصًا، من بينهم 2882 شخصًا في عِداد المفقودين، ويفترض أنَّهم لقوا حتفَهم في أثناء عبور البحر.

وثّقَ التقريرُ ستّة أسبابٍ هي الأكثر شيوعًا للوفاة بين المهاجرين منذ عام 2014، منها الغرقُ والحوادثُ المرتبطةُ بوسائل النقل، والعنفُ، والظروفُ البيئيةُ “القاسية”، كالافتقار للمأوى المناسبِ والغذاء والمياه، وعدمِ القدرة على الوصول إلى الرعاية الصحيّة الكافية، وأخيرًا الحوادثُ المميتةُ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى