صحيفةُ أميركيةٌ:نشْرُ إيرانَ دفاعاتٍ جويّةٍ في سوريا والعراقِ لمواجهةِ الضرباتِ الإسرائيليةِ مهمّةٌ مستحيلةٌ

نشرت مجلة “فوريس” الأميركية يوم أمس الخميس مقالاً قالت فيه” إنّ عزمَ إيران نشرَ منظوماتِ دفاعٍ جوي في سوريا والعراق لمواجهة أيّ ضربات إسرائيلية محتملة أمرٌ صعب للغاية، إنْ لم يكن “مهمة مستحيلة” بالنسبة لطهران.
وأكّد التقرير على تقويض قدرة القوات الجوية الإسرائيلية على مهاجمة وكلاء طهران في العراق وسوريا، هو بلا شكّ عامل تحفيز قويّ لإيران في تحسين وتطوير الدفاعات الجويّة في هاتين الدولتين.

وأضاف التقرير انّ التحركات الإيرانية الأخيرة الرامية لتعزيز أنظمة الدفاع الجوي السورية من خلال عقد اتفاق عسكري مع دمشق في وقت سابق من هذا الشهر.

كما نوّه التقرير الى أنّ المنظومات الدفاعية الإيرانية أمرٌ صعب، لأنّه من المرجّح أنْ تسعى إسرائيل إلى الحيلولة دون إتمام هذه المساعي باستخدام القوة العسكرية، وخاصة في سوريا.

وأضافت المجلة في تقريرها تصريحات سابقة لرئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية “محمد باقري” في نيسان 2019 تحدّث خلالها عن رغبة بلاده مساعدة العراق في تطوير دفاعاته الجوية.

وبحسب التقرير فإنّ التصريحات أتتْ بعد سلسلة انفجارات استهدفت مقرّات ومخازن أسلحة تابعة لميليشيات موالية لطهران في العراق، وفقاً للتقرير.

وخلال الأشهر الماضية تعرّضت عدّة مواقع داخل سوريا لغارات إسرائيلية، نادراً ما تعترف بها إسرائيل بشكلٍ رسمي، واستهدفت مواقع عسكرية سورية وأخرى تابعة للحرس الثوري الإيراني وأذرعه من الميليشيات العراقية المنتشرة في سوريا.

الجدير بالذكر انّ الحكومتين السورية والإيرانية وقّعتا الأسبوع الماضي اتفاقاً عسكرياً جديداً لمساعدة دمشق في تعزيز دفاعاتها الجوية، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى