تقريرُ عبريٌّ: إيرانُ تستغلُّ الحربَ في أوكرانيا لزيادةِ نفوذِها في سوريا

كشف تقريرٌ عبريٌّ، أنَّ إيران تستغل الاجتياح الروسي لأوكرانيا من أجل تحقيقِ أهدافٍ توسعية على الأراضي السورية، ولتعزيزِ تواجدها العسكري، ما سيشكّلُ خطراً على الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في مقالٍ للضابط السابق في الاستخبارات الإسرائيلية، “يوني بن مناحيم”، نشرَه موقع “نيوز ون” العبري.

وذكر ضابطُ الاستخبارات السابق أنَّ هناك مؤشّرات تفيدُ بأنَّ إيران باتت تستغلُّ الحرب الأوكرانية لتعزيز تواجدها العسكري في سوريا.

مشيراً إلى أنَّ إيرانَ باتت تستغل انشغالَ الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في أوكرانيا لتعزيزِ نشاطاتها العسكرية في سوريا، كما تحاولُ تسريعَ تنفيذ مذكرات تفاهمٍ مع نظام الأسد، على عدّة أصعدةٍ اقتصادية.

ولفت “مناحيم” إلى أنَّ هناك قلقاً في الأوساط الإسرائيلية من نشاطات إيران في محافظتي درعا والسويداء، حيث تستغلُّ الميليشيات الإيرانية قيامَ روسيا بنقل بعض مجموعاتها إلى أوكرانيا، لتعزيز نفوذِها العسكري في الأراضي السورية.

مبيّناً أنَّ هناك تخوّفاً إسرائيليّاً من أنْ تتسبَّب الحربُ في أوكرانيا بإحداث تغيّرات قد تضرُّ بأمنِ الاحتلال الإسرائيلي، خاصةً أنَّ روسيا ستسعى في نهاية المطاف لتحقيق مصالحها، وأنَّها لا تقدّم شيئًا بالمجان.

وشهدت الأيامُ الأخيرةُ، خاصةً بعد بدءِ الغزو الروسي لأوكرانيا نشاطاً دبلوماسياً كبيراً بين نظام الأسد وإيران، حيث أجريت زياراتٌ متبادلةٌ دبلوماسية وأمنيّة، وذلك لبحثِ كيفية ملئ الفراغ الذي سيخلفه انشغالُ موسكو بحربها في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى