توثيقُ مقتلِ 26 شخصاً من أبناءِ محافظةِ درعا خلالَ شهرِ نيسانَ الفائتِ

وثّق “مكتبُ توثيق الشهداء في درعا”، مقتلَ 26 شخصاً من أبناء محافظةِ درعا خلال شهر نيسان / أبريل 2023 الفائت، بينهم طفلان، ولفت إلى أنَّ شهر نيسان، شهد ارتفاعاً حادّاً في عمليات و محاولاتِ الاغتيال في محافظة درعا رغمَ مرورِ أكثرَ من عامٍ على اتفاقية “التسوية” الثانية في شهر أيلول 2021.

وأوضح المكتبُ، أنَّ من بين الضحايا، شهيداً بعد إصابته في حادث لإطلاق النار العشوائي أثناءَ عملية اغتيالٍ وشهيدين نتيجةَ الاشتباكات ضدَّ قوات الأسد، ووثّق المكتب 21 شهيداً خلال هذا الشهر هم من المدنيين و مقاتلي فصائلِ المعارضة سابقاً الذين انضمّوا إلى اتفاقية “التسوية” في عام 2018 و تمَّ اغتيالُهم.

وذُكِر أنَّ جميعَهم قُتلوا نتيجةَ إطلاق الرصاص المباشر وحوادثِ الإعدام الميداني، علماً أنَّ هذه الإحصائيات تتضمّن المدنيين والمقاتلين السابقين فقط ولا تتضمَّن مقاتلي قوات الأسد ومن التحق بقواته، وفقَ ما أوضح المكتب.

وبيّنَ المكتبُ، أنَّ نيسان، شهد ارتفاعاً حادّاُ في عمليات ومحاولاتِ الاغتيال في محافظة درعا، حيث وثّق قسمُ الجنايات و الجرائمِ في المكتب 65 عمليّةً ومحاولةَ اغتيالٍ، أدّت إلى مقتل 34 شخصاً (21 من المدنيين والأطفال ومقاتلي فصائل المعارضة سابقاً و13 قتلى من المسلّحين و مقاتلي قوات الأسد) و إصابةِ 29 آخرين.

وبيّنَ أنَّ القتلى الذين وثَّقهم المكتبُ : 15 مقاتلاً في صفوف فصائل المعارضة سابقاً، بينهم 11 ممن التحقَ بصفوف قواتِ الأسد بعد سيطرته على محافظةِ درعا في شهر آب / أغسطس 2018، وضمن القتلى الذين وثَّقهم المكتبُ أيضاً : تمّت 28 عمليةً من خلال إطلاق النار بشكلٍ مباشر و 6 نتيجةَ عملياتِ إعدامٍ ميداني .

ومن إجمالي جميعِ عمليات و محاولاتِ الاغتيال التي وقعت، وثَّق المكتب : 46 عمليةً و محاولةَ اغتيالٍ في ريف درعا الغربي، و 16 عمليّةً ومحاولةَ اغتيالٍ في ريف درعا الشرقي، و3 عمليات في مدينة درعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى