ثلاثةُ ملايينَ دولارِ… ارباحُ حكومةِ الأسدِ من السماءِ السوريةِ خلالَ أشهرٍ

حصلت “مؤسسة الطيران المدني” التابعة لحكومة نظام الأسد، على ثلاثة ملايين دولار، مقابل عبور الطائرات المدنية، في الأجواء الجوية السورية.

وقال المدير العام للمؤسسة في حكومة الأسد “إياد زيدان”، لصحيفة “الوطن” الموالية، إنّ الشركات العابرة للأجواء السورية والتي “تستخدم المطارات السورية”، هي شركات إيرانية، وشركة “فلاي” العراقية.

في حين تكتفي طائرات الخطوط الجوية العراقية والخطوط القطرية، وشركة “ميدل إيست”، بعبور الأجواء السورية دون استخدام المطارات.

وأشار إلى أنّه خلال النصف الأول من العام الحالي، بلغت إيرادات عبور الأجواء السورية بحدود 3 ملايين دولار.

ووافقت اللجنة الاقتصادية على تعديل بدلات الخدمات الواردة في المادة الأولى من المرسوم رقم 404 لعام 2000 والمعدّلة بالقرار رقم 922 لعام 2014 على أساس الوزن الأعظمي للإقلاع لكلّ طائرة، والمعتمد من قبل المؤسسة العامة للطيران المدني، بما يتناسب مع ما هو معمول به حالياً في العالم بشكلٍ عام ودول الجوار بشكلٍ خاص، بحسب ما أفاد “زيدان”.

ولفت إلى أنّ التعديل الجديد ينصّ على أنّ يستوفى 150 دولاراً (كرسم مقطوع) على مرور أيّ طائرة للأجواء السورية في المرّة الواحدة والتي لا يزيد وزنها على 75 طناً، فيما يتم استيفاء 2.10 دولار عن كلّ طن زيادة للطائرات من وزن 76 طن ولغاية وزن 200 طن، و 2.4 دولار لكلّ طنٍ للطائرات من وزن 201 طناً وما فوق.

يُذكر أنّه في نيسان/ أبريل الماضي، بدأت الخطوط الجوية القطرية، بعبور الأجواء السورية، بعد طلب تقدّمت به لحكومة الأسد، لقي موافقة سريعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى