جاوويش أوغلو: نعملُ مع المفوضيّةِ للإعادةِ الآمنةِ للاجئينَ إلى بلدانِهم

كشف وزيرُ الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن جهودٍ تبذلها بلادُه بالتعاون من المجتمع الدولي للعودة الآمنة للاجئين من بينهم سوريا.
وقال أوغلو في تصريحٍ صحفيٍّ أمس الأحد، إنَّ المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي قدِم إلى تركيا مؤخّراً، وأنَّهم يعملون مع المفوضية للإعادة الآمنة للاجئين إلى بلدانهم، وخاصةً سوريا.
وأضاف: “بدأنا نشهد الآن تعاوناً أفضلَ من المجتمع الدولي بشأن إعادة اللاجئين بشكلٍ آمن إلى بلدانهم”، وفقَ ما نقلت وكالة الأناضول.
وبحسب أوغلو، فإنَّ تركيا هي البلد التي تستضيف العددَ الأكبرَ من السوريين، لافتاً إلى أنَّهم بدأوا بمبادرة تعاونٍ مع دول الجوار التي تستضيف السوريين وهي لبنان والأردن والعراق.
وطالب الوزير التركي بضرورة تنفيذ مشاريع التعليم والصحة والتوظيف للعائدين كما في إدلبَ، بدلاً من دفعِ الناس قسراً للعودة.
وقال إنَّ أوروبا تعارض حتى اليوم إعادةَ إعمار سوريا، “صحيح، إعادةُ إعمار بلد أو أي مكان تستمر فيه الحرب أمرٌ غيرُ واقعي”.
وأردف قائلاً: “لدينا جميعاً موقف واضح حيال النظام، لكن تلبيةَ الاحتياجات الأساسية على الأرض لا يعني إعادةَ بناء الدولة”.
ويرى أنَّه “إذا كانت هذه مشكلة عالمية، فيجب أنْ نعملَ سويّا كمجتمع دولي لحلّها، نرى أنَّها مشكلة وأنَّ هناك عدم ارتياح في المجتمع، وليس من الصواب النظر إلى الأمر من وجهة نظر أمنيّة فقط”.
وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقرير أصدرته في حزيران 2020، إنَّ نسبة اللاجئين السوريين وصلت إلى 8.25% من نسبة اللاجئين عالميًا حتى نهاية عام 2019، لتصنّف سوريا بذلك بلد المنشأ الأول للاجئين منذ العام 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى