جاويش أوغلو: يجبُ عدمُ السماحِ لنظامِ الأسدِ بإفسادِ وقفِ إطلاقِ النارِ

أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، على ضرورة عدم السماح للنظام، والمجموعات الأخرى بإفساد اتفاق وقفِ إطلاق النار في إدلب.

وشدّد أوغلو على ضرورة إحلال الأمن في إدلب، إضافة إلى فتحِ الطرقات داخل المحافظة، موضّحاً أنّ نقاط المراقبة العسكرية التركية تواصل وجودها في المنطقة.

ولفت إلى استمرار الدوريات المشتركة بين القوات التركية والروسية في محافظة إدلب، بموجب التفاهم الذي توصل إليه البلدان في آذار الفائت، وذلك في مقابلة مع قناة “NTV” التركية.

وأشار جاويش أوغلو إلى أنّ إدلب تشهد انتهاكات لوقفِ إطلاق النار من قِبَلِ نظام الأسد وبعض المجموعات الراديكالية، إلا أنّه رأى أنّ اتفاق وقفِ إطلاق النار “لا يزال قائماً، رغم تلك الانتهاكات”.

ودعا المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود، بهدف الوصول إلى حلٍّ سياسي في سوريا، يضمن وقفاً دائماً لإطلاق النار في البلاد.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكّد الاثنين الماضي، أنّه بالإمكان اعتبار اتفاق وقفِ إطلاق النار في شمال غربي سوريا، “مستمرٌّ”.

وجاء ذلك بعد انتهاكات لوقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، من قِبل النظام وروسيا، حيث وثّق فريق “منسقو استجابة سوريا” أكثر من 38 استهدافاً جوياً وأرضياً، نفّذته الطائرات الحربية الروسية بشكل “واضح” في يوم واحد.

بينما أعربت الأمم المتحدة، الثلاثاء الماضي، عن قلق العاملين في المجال الإنساني، بشأن سلامة وحماية أربعة ملايين مدني في شمال غرب سوريا، عقب تجدّد الغارات الروسية على المنطقة.

ووقعت تركيا وروسيا اتفاقاً وقف إطلاق النار في 5 آذار الماضي، ويتضمّن تسيير دوريات مشتركة بين قوات البلدين على طريق حلب-اللاذقية الدولي (M4).

كما يتضمن الاتفاق إنشاء ممر آمن بطول ستة كيلومترات إلى الشمال والجنوب من طريق “M4″، إضافة إلى العمل على توفير حماية شاملة لكلّ السوريين وإعادة النازحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى