جودت يلماز: تركيا تعملُ على حلٍّ سياسيٍّ في سوريا

صرّح رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حزب “العدالة والتنمية” التركي، جودت يلماز، إنّ تركيا تعمل جادةً مع دول العالم المعنية بالملفّ السوري من أجل إيجاد حلٍّ سياسي فيها.

وضمن لقاءٍ له مع الإعلام الأجنبي عبْرَ دائرة تلفزيونية مغلقة، يوم أمس الخميس أفاد يلماز أنّ “تطورات حصلت في سوريا بعد الهجوم على القوات التركية من قِبَل قوات الأسد، حيث بدأت تركيا عملية عسكرية هناك”.
ففي 27 فبراير/ شباط الماضي، قُتِل 34 جنديًا تركيا في اعتداء نفّذته قوات نظام الأسد، فيما أطلقت تركيا ردّاً على ذلك عملية “درع الربيع” في إدلب، أسفرت عن تحييدِ آلاف من قوات الأسد وتدميرِ عددٍ من المقاتلات والمروحيات ومئاتٍ من الدبابات والأسلحة المختلفة.

وأضاف يلماز”بعد التصعيد من قِبَلِ نظام الأسد، تمّ توقيعُ اتفاقية وقفِ إطلاق نار في المنطقة مع روسيا، وهو وقف إطلاق نار مؤقّت، نرغب بأنْ يكونَ مستمراً منعاً لحصول أزمة إنسانية”.

ونوّه يلماز أنّ تركيا “تدفع باتجاه الحلّ السياسي عبْرَ مسار الأمم المتحدة، وتدعم هذا المسار من خلال مسار أستانا، وتأمل مواصلة عمل اللجنة الدستورية، وأضاف “نعتقد أنّ النظام بحاجة لضغط أكبرَ من المجتمع الدولي، لأنّه يؤمن بالحل العسكري فقط، وتركيا تعتقد أنّ لا حلَّ في سوريا إلا سياسياً”.

كما شدّد على أنّه “ينبغي على المجتمع الدولي ممارسةُ مزيدٍ من الضغط على النظام ليكون مرناً في العملية السياسية”.
واختتم حديثه بأنّ”تركيا تعمل بجهد من أجل الحلّ في إدلب والتغلب على أزمة النزوح، كما ستواصل محاربة المجموعات الإرهابية في سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى