حظرُ الأسلحةِ الكيماويّةِ ترفضُ طلبَ الخوذِ البيضاءِ لحضورِ مؤتمرِها الاستعراضي

رفضت منظّمةُ “حظرِ الأسلحة الكيماوية” طلباً تقدّم فيه “الدفاعُ المدني السوري” (الخوذُ البيضاء) لحضور مؤتمرِها الاستعراضي الخامسِ لمراجعة اتفاقيةِ حظرِ الأسلحة الكيماوية في لاهاي بهولندا من 15 وحتى 19 أيار الحالي.

وقال الدفاعُ المدني السوري، في بيانٍ اليوم الثلاثاء، إنَّه تقدّم، بصفتِه مستجيباً وموثّقاً للهجمات الكيماوية في سوريا، بطلبٍ لحضور المؤتمرِ لكنَّه رُفِض، كما رُفضت طلباتٌ عدّةِ منظمات حقوقيّة ومنظمات مجتمعٍ مدني.

وأضاف أنَّ “رفضَ طلبِ الخوذ البيضاء ومنظّماتٍ غيرِ حكومية داعمةً لجهود منظمة حظرِ الأسلحة الكيماوية من حضورِ المؤتمر المؤتمر، محاولةٌ لتقويض جهودٍ لمكافحة الأسلحة الكيماوية، وإجراءٌ سياسي بحت”.

واعتبر أنَّ الرفض “لا يستند لأيِّ إطار قانوني أو أساسٍ مهني، وسبق أنْ عرقلت عددٌ من الدول مشاركةَ منظّماتٍ غير حكومية، بما فيها الخوذُ البيضاء، في المؤتمر السنوي للدول الأعضاء في المنظمة الذي انعقد في 30 تشرين الثاني 2021”.

ويشارك في المؤتمر الدولُ الأطراف في الاتفاقية، إضافةً لمنظمات غيرِ حكومية عبرَ التقدّم بطلب للحضور ويتمُّ قبولُها وفقاً للمبادئ التي وافقتّ عليها الدولُ الأعضاء، وذلك بهدف تعزيزِ الشفافية وضمانِ إفساح المجال أمام صوت منظماتِ المجتمع المدني التي لديها جهودٌ داعمةٌ لاتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى