حقوقُ الإنسانِ تكشفُ عن عملياتِ اختطافٍ واتجارٍ بالبشرِ بحقِّ اللاجئين السوريينَ في لبنانَ

كشف تقريرٌ صادرٌ عن مركز وصول لحقوق الإنسان (ACHR)، عن ازدياد حالاتِ الاختطاف وتجارةِ البشر بين اللاجئين السوريين في لبنان، وذلك بعد نشاطِ عملياتِ الترحيل القسريّة.

ورصد الفريقُ الميداني التابعُ للمركز العديد من حالات الاختطاف والتعذيب التي تعرّض لها الضحايا، بما في ذلك النساءُ والأطفالُ، من خلال احتجازِهم وحرمانهم من حريتهم على يدِ الجهات الخاطفة.

وأضاف التقرير أنَّ عملياتِ الاختطاف تستهدف لاجئينَ سوريين، ويطالب الخاطفون أهالي الضحايا بدفع فديةٍ مقابلَ إطلاق سراحِ ذويهم، وتستخدم العصاباتُ وسائلَ التواصل الاجتماعي لاستدراج ضحاياها.

ويُشير التقرير إلى أنَّ الحملةَ الأمنيّة التعسفيّة التي بدأت في نيسان 2023 بحقِّ اللاجئين السوريين، والتي تسبّبت في ترحيلهم قسرًا، ساهمتْ في تصاعد حالات الابتزاز المالي عبرَ الحدود من قِبل تجّار البشر، مما يؤدّي إلى استمرار جرائمِ الاختطاف والتعذيب ضمن المناطق الحدودية بين لبنان وسوريا.

ويُشير التقرير إلى أنَّ العديدَ من اللاجئين الذين تمَّ ترحيلُهم قسرًا، تعرّضوا لخطر الاختطاف من قِبل تجّار البشر، وأنَّ السلطات اللبنانية لم تتّخذْ أيَّ إجراءات ملموسةٍ لتعقّبِ الخاطفين ومحاسبتِهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى