حكومةُ الإنقاذِ تحدّدُ فديّةَ الصيامِ بالليرةِ التركيّةِ

حدّدت “حكومة الإنقاذ” العاملة في محافظة إدلب وجزءٍ من ريف حلب الغربي مقدارَ فديّة الصيام، بخمس ليرات تركيّة كحدٍ أدنى.

جاء ذلك في بيان للحكومة أمس الاثنين 19 من نيسان، حدّدت خلاله قيمة مقدار فدية الصيام المالية موازية لمقدارها من الطعام “حسب تقدير جمهور فقهاء”.

وذكر البيانُ أنَّ القيمة المالية لمقدار فدية الصيام موازيةٌ لمقدارها من الطعام هي سبع ليرات تركية لـ 1.31 كيلو غرام أرز، وخمس ليرات لـ 1.33 كيلو من البرغل، وعشر ليرات لـ 1.36 كيلو من العدس، وخمس ليرات لـ 1.15 كيلو دقيق.

وتجب فدية الصيام على المرأة والشيخ الكبيرين الذين يعجزون عن الصيام، والمرضى اللذين لا يُرجى شفاؤهم ويعجزون عن الصيام مع المرض, ويمكن دفعها بعد كلِّ يوم يفطره المكلف المعذور أو آخر رمضان عن الأيام التي أفطرها.

وكانت حكومة “الإنقاذ” حدّدتْ مقدار صدقة الفطر وفدية الصيام في الموسم الماضي “عام 2020” بالدولار الأمريكي، وعليه: تمَّ تحديدُ القيمة الوسطية لمقدار زكاة الفطر بدولار أمريكي واحد، وتحديدُ مقدار فدية الصيام بنصف دولار أمريكي.

ويعتمد 2.8 مليون شخصٍ في مناطق سيطرة المعارضة شمالَ شرقي سوريا على المساعدات الإنسانية لتأمين احتياجاتهم الأساسية من أصل 4.1 مليون شخصٍ، حسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

وكان مفتي دمشق التابع لحكومة نظام الأسد “عبد الفتاح البزم”، حدّد فدية الصيام وصدقة الفطر بـ 3500 ليرة سورية، ما يعادل دولار أمريكي تقريبًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى