حكومةُ لبنانَ تصدرُ مشروعَ تقديمِ مساعداتٍ إنسانيّةٍ مناصفةً بينَ اللاجئينَ السوريينَ واللبنانيينَ

قال رئيسُ حكومة تصريفِ الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، إنَّ اتفاقاً تمَّ إبرامُه مع برنامج الأغذية العالمي، يهدف إلى تقسيم المساعداتِ المُقدّمة من البرنامج مناصفةً بين اللبنانيين واللاجئين السوريين، لاسيما بعدَ تخصيصِ مبلغِ 5 مليارات و400 مليون دولارٍ أمريكي لـ لبنان للسنوات الثلاث المقبلة، حسب موقع اورينت نت

ميقاتي، قال إنَّ اجتماعه يوم الاثنين، مع مدير البرنامج في لبنان عبد الله الوردات، ستكون المساعداتُ المخصّصةُ لـ لبنان بالتساوي بين اللبنانيين والسوريين بنسبة 50% بالمئة لكلٍّ منهما.

فيما يتمُّ صرفُ مساعداتٍ بنسبة 70% للسوريين و30% للبنانيين بما مجملُه 700 مليونِ دولارٍ في السنة تقريباً، في حين تلقّى وعداً من بيزلي بأنْ تكونَ المنتوجاتُ المشتراة لغاية المساعدات الغذائية من لبنانَ بالكامل، بحسب موقع “لبنان 24″، حسب اورينت

واعتبر أنَّه بمخصّصات اللبنانيين من المساعدات سيتمُّ تأسيسُ شبكة أمانٍ اجتماعية كاملةٍ مع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وبرنامجِ الأغذية العالمي، وستكون سلّةٌ مهمّةٌ جداً نقدية ومالية تديرُها الوزاراتُ ذاتِ الشأن في الحكومة اللبنانية.

من جهته قال مديرُ برنامج الأغذية العالمي، عبد الله الوردات، إنَّ المجلس التنفيذي صادقَ على مشروع تخصيص المساعداتِ لـ لبنان خلال 2023 و2024 و2025، وفق ما نقله موقع اورينت

و سيستمرُّ البرنامجُ بتقديم المساعدات النقدية لعددٍ من اللاجئين، مشيراً إلى وجودِ مليونِ لاجىء سوري ومليون لبناني سيستفيدون من هذا المشروع.

ووفق ما نشرَ “مركزُ وصول لحقوق الإنسان” في شهر أيلول الماضي، يوجد في لبنانَ قرابةُ نصفِ مليون لاجئ سوري في سنّ التعليم المدرسي.

وأشار المركزُ إلى أنَّ الأزمةَ الاقتصادية في لبنان وارتفاعَ عبءِ نفقات الدراسة تزيدُ من حرمان أطفال اللاجئين حقَّهم في التعليم، وعلى الجهات المعنية الاستجابةُ الفوريةٌ لضمان حماية الحقوق الأساسية للأطفال.

المفوضيّةُ تنفي وقفَ المساعدات
وكانت مواقعُ التواصل الاجتماعي تدوالت قبل أيام، صوراً لرسائلَ نصّية من مفوضية اللاجئين وبرنامج الأغذية، وصلت إلى هواتفِ عددٍ كبيرٍ من اللاجئين السوريين في لبنان تبلغُهم بتوقّفِ المساعدات النقدية والغذائية بسبب نقصِ الموارد، وهو ما نفته المفوضية لاحقاً.

وأثارت الرسائلُ موجةً من الذعر لدى اللاجئين السوريين، خاصةً في ظلِّ تدهور الوضعِ المعيشي في لبنان، وربطَ بعضُهم وقفَ المساعدات ببدءِ لبنان تنفيذَ خطّة إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم الشهر الماضي، وفق تقرير لاورينت نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى