حكومة نظام الأسد تحوّل الجامعات لثكنات عسكرية

قال وزير التعليم العالي في حكومة نظام الأسد إنّ وزارته ستقوم بإحداث شعبة تجنيد وسيطة في جامعتي تشرين والفرات لافتاً إلى أنّ الوزارة شرعت في “تعديل قانون تنظيم الجامعات وكذلك تعديل صك إحداث وزارة التعليم وتعديل صك إحداث الهيئة العليا للبحث العلمي” في سبيل تحقيق هذا الأمر.


وادّعى الوزير أنّ الغاية من شعب التجنيد في الجامعات هو تسهيل حصول الطالب على تأجيله الدراسي من شعبة التجنيد في الجامعة التي يدرس فيها دون العودة إلى شعبة تجنيد محافظته , منوّهاً بأنّ إحداث شعب تجنيد في جامعتي تشرين والفرات يأتي استكمالاً لخطوة إقامة شعب شبيهة في كلّ من جامعات دمشق والبعث وحلب وحماة.


ووضعت وزارة التعليم العالي التابعة لحكومة نظام الأسد مباني ومكاتب مجهّزة تابعة لها تحت تصرّف وزارة الدفاع، ليقوم ضباطها وعناصرها بالخدمة فيها، محوّلين منظر الجامعات في سوريا إلى مشهد أكثر كآبة من أيّ وقت سبق، يكون فيه “الصدر” لضابط الجيش و”العتبة” وربّما ما دونها لطالب العلم.


وتعاني الجامعات التابعة لنظام الأسد من تهالك كبير تزداد حدّته عاماً بعد عام , مع انحدار كفاءة التعليم وطغيان مظاهر الفساد والفقر الشديد في البنى التحتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى