حملةُ دهمٍ واعتقالٍ واسعةٍ تطالُ العشراتِ في مخيّمِ الهولِ بالحسكةِ

قالت مصادرُ مما يُطلق عليها اسمُ “الإدارة الذاتية” إنَّ قوى الأمن الداخلي “الأسايش”، ألقت القبضَ على عشرات الأشخاص في مخيّم الهول شمال شرقي سوريا، في أكبرِ حملة أمنيّة يشهدها المخيّم منذ بداية العام الجاري طالت جميعَ أقسامه، بمشاركة مقاتلين من ميليشيا قسدٍ، وقواتِ مكافحة الإرهاب، بتنسيقٍ ودعمٍ من قوات التحالف الدولي.

ووفق مصدرٍ أمني من إدارة المخيّم، فإنَّه تمَّ إلقاءُ القبض على مطلوبين ومشتبهين بتنفيذ عملياتٍ إرهابية داخلَ المخيم، بعد مداهمة خيامٍ، والعثور على أسلحة وذخائرَ وأنفاقَ وشبكات سريّة، استخدمها عناصرُ وخلايا نائمةٌ موالية لتنظيم داعش، وفقَ تعبيرها.

وكشف المصدرُ عن معلومات استخباراتية وتحقيقات تفيد بأنَّ خلايا نشطة تابعة للتنظيم تقوم بالإعداد لشنِّ هجوم واسع بهدف السيطرةِ الكاملة على هذا المخيّم مترامي الأطراف، على غرار الهجومِ على سجن الصناعة جنوبي مدينة الحسكة نهايةَ كانون الثاني الماضي.

وتأتي هذه الحملةُ بعد نحو عامٍ على حملة مماثلة، بعد تدهورِ الأوضاع الأمنيّة في هذه البقعة الجغرافيةِ القريبة من الحدود العراقية.

وشهد المخيّمُ بدايةَ الشهر الحالي، هجوماً نفّذه مسلّحون مجهولون بالأسلحة النارية على نقطة تفتيش في القسم السادس، أسفر عن مقتلِ حارس أمنيّ من الأسايش، وإصابةِ آخر، بعد مرور 48 ساعةً على وقوع اشتباكات عنيفة مسلّحةٍ داخل القسم الأول، بين موالين من التنظيم وحرّاسِ المخيم، أسفرت عن مقتلِ عنصرين من خلايا التنظيم وإصابةِ آخرين.

وسبق أنْ كشف مصدرٌ أمني من ميليشيا الأسايش، عن تلقّيهم معلوماتٍ استخباراتية، تفيدُ بوجود تحضير لخلايا تنظيم داعش للسيطرة على مخيّم الهول، الخاص باحتجاز عائلات التنظيم، والذي يشهدُ عملياتِ قتلٍ واغتيال منظّمة.

وتُؤوي المخيمات الواقعة تحت سيطرة ميليشيا قسدٍ في شمال شرقي سوريا 12 ألفَ طفلٍ وامرأة من عائلات الجهاديين الأجانب، معظمُهم في مخيّم الهول.

كما يُؤوي مخيّمُ الهول في محافظة الحسكة وفقَ الأمم المتحدة 65 ألفَ شخصٍ، يتوزّعون بين نازحين سوريين وعراقيين، بالإضافة إلى آلافٍ من عائلات المقاتلين الأجانب المتحدّرين من أكثرَ من خمسين دولة، ويقيم هؤلاء في قسم خاصٍ ويخضعون لحراسةٍ أمنيّة مشدّدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى