داخليةُ نظامِ الأسدِ تكشفُ عن ثروةٍ ماليةٍ كبيرةٍ استحصلتْ عليها من المغتربينَ خلالَ هذا العامِ

كشف وزيرُ الداخلية في حكومة نظام الأسد “محمد الرحمون” أنّه تمّ استيفاء أكثر من 21.5 مليون دولار من جوازاتِ السفر التي تمّ إصدارها للسوريين المغتربين منذ بداية العام الحالي.

وقال “الرحمون” في كلمة في جلسة لمناقشة أداء وزارته أمام أعضاء مجلس الشعب التابع لنظام الأسد: إنّ “عددً الجوزات التي تمّ إصدارها بلغ أكثر من 67 ألفاً على نظام الدور و1769 على نظامِ المستعجل”.

وأعلن “الرحمون” أنّ عددَ جوازات السفر التي تمَّ إصدارها داخل سوريا هو أكثر من 143 ألف جواز بصفة الدور و75714 بصفة المستعجل، على حين بلغت المبالغ المستوفاة منها هذا العام أكثر من 3.3 مليارات ليرة سورية.

وأكّد “الرحمون” أنّ وزارته تعمل على إصدار جواز السفر الإلكتروني وفْق معايير المنظمة الدولية للطيران المدني، حيث تصل مدّةُ صلاحية جواز السفر السوري إلى 6 سنوات بالأحوال العادية، وسنتان ونصف للذكور ممن لم يُؤَدّوا الخدمة الإلزامية في جيش الأسد.

يُشار إلى أنّ جواز السفر السوري احتل المرتبة الثالثة ما قبل الأخيرة، وذلك على مستوى العالم بحسب مؤشّر جوازات السفر العالمي “Global Passport Index” .

الجدير بالذكر أنّ الشبكة السورية لحقوق الإنسان قالت في العام الماضي، إنّ نظام الأسد يستخدم جواز السفر كمصدر لتمويل حربه ضدَّ المدنيين، كون جواز السفر السوري يُعدّ الأعلى تكلفة بين جوازات السفر في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى