دراسةٌ لرفعِ سعرِ ربطةِ الخبزِ المدعومِ في مناطقِ نظامِ الأسدِ

تُجري حكومةُ نظام الأسد دراسةً لرفع سعر ربطة الخبز المدعوم عبرَ الأفران والمعتمدين لسعرٍ بين 1500 – 2000 ليرةٍ في الفترة القادمة نتيجةَ أزمةِ الوقود وارتفاعِ التكاليف، وفقاً لما نقله موقعُ صوت العاصمة المحلي عن مصادر.

وكشف مديرُ المواد والأمن الغذائي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” إسماعيل الملا” في شهر تشرين الأول الفائت عن وجود دراسةٍ لـ زيادة سعرِ ربطة الخبز لمنحِ الأفران هامشاً ملائماً من الربح.

واعتبر أنَّ واقعَ محدوديةِ العمالة وزيادةَ النفقات التشغيليّة جعلَ النسبَ المحدّدة للمخابز بناءً على السعر الحالي لربطة الخبز خاسرةً ولا تلبّي تكاليف الإنتاج.

مضيفاً أنَّه رغمَ عمليات الرقابة المشدّدة إلا أنَّه من غير المتوقّع قبولُ أصحابها باستمرار الخسائر، الأمرُ الذي يدفع بعضَهم للتلاعب.

وذكرت مصادرُ في وزارة التجارة الداخلية بعدَها عن وجود مقترحٍ لـ تحرير سعرِ الدقيق التمويني للمخابز في مناطق سيطرة نظامِ الأسد بهدف الحدِّ من المتاجرة بالمادة ويعوضُ صاحبُ المخبز بمبلغ الدعم السابقِ بحسب الربطاتِ الموزّعةِ والمسجّلة على أجهزة البيع الخاصة بالبطاقة العائلية سواءٌ من خلال البيع المباشر أو تزويدِ المعتمدين بمخصّصاتهم.

ونفى مصدرِ في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كلَّ ما يُشاع على مواقع التواصل الاجتماعي عن رفعِ سعر الخبز قائلاً “لا يوجد أيُّ دراسةٍ أو نيّةٍ لرفعِ الأسعار”.

ورفعت حكومةُ النظام سابقاً سعرَ ربطة الخبز في تموز من عام 2021، وحدّدتها بـ 200 ليرةٍ سورية بدلاً من 100 ليرةٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى