دعواتٌ للاحتجاجِ ضدَّ نظامِ الأسدِ في السويداءِ

دعا نشطاءُ سوريون، مساءَ أمس السبت 17 كانون الأول، إلى استئناف الاحتجاجاتِ في محافظة السويداء جنوبَ سوريا، بعد أسبوعين من احتجاجات شعبية، تظاهر فيها مئاتُ الأشخاص، بسبب سوءِ الأوضاع المعيشية.

ونشر موقعُ “السويداء-24” المحلي، بياناً من أهالي السويداء يطالب باستئناف الحِراك الاحتجاجي في المحافظة، يوم غدٍ الاثنين المصادف 19 كانون الثاني، عقبَ الاتفاق على تحديد مكانِه، في ساحة السير، وسطَ المدينة، المعروفة شعبياً بساحة الكرامة. 

وبحسب الموقع، فإنَّ يجري التحضيرَ لاعتصام صامتٍ لمدّة ساعة، من الثانية عشرة إلى الواحدة، ظهرَ يوم غدٍ القادم، بهدف منعِ أيّ طرفٍ من استغلال الشارع والحراك الاحتجاجي.

وأوضح بيانُ الأهالي، أنَّ مطالبَ المحتجينَ هي سياسية واقتصادية واجتماعية، وتعبّر عن حقوق الشعب السوري المشروعة. 

وقال البيان “إجلالاً لتضحيات شعبنا، وخشوعاً أمام أرواح شهدائنا، وإيماناً  والتزاماً بالمطالب السياسية والاقتصادية والاجتماعية المحقة والمشروعة للشعب السوري. الدعوةُ مفتوحة لجميع ابناء الوطن، ولكلٍّ أطياف المجتمع وقواه. همُّنا واحدٌ ومصيرُنا واحدٌ وساحاتنا تتّسع للجميع. عاشتْ سوريا حرّة”.

وفي 13 كانون الأول الجاري، تجمَّعَ عشراتُ المواطنين في ساحة السير وسطَ مدينة السويداء، وندّدوا بتدهور الأوضاع المعيشية، وفشلِ النظام في توفير الخدمات.

 ووجّه المحتجّون وقتها دعوةً لكلِّ السوريين في المحافظات الأخرى، من أجلِّ الإضراب العام والعصيان المدني، إلى حين تحقيقِ مطالبهم.

وفي 19 من شهر أيلول الماضي، خرج أهالي مدينة السويداء، باحتجاجات وقطعوا الطرقاتِ، وذلك بسبب تردّي الواقعِ الخدمي في المحافظة.

وأطلق المتظاهرون شعاراتٍ سياسية طالبت بإسقاط النظام، وتمَّ تمزيقُ وحرقُ صورة بشار الأسد، المُعلّقةِ على شرفة مبنى المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى