دولٌ أوربيّةٌ تعتزمُ عقدَ مؤتمرِ بروكسل بنسختِه السابقةِ وسطَ تزايدٍ في المعاناةِ الإنسانيّةِ للسوريينَ

قالت منظّمةُ “منسّقو استجابة سوريا”، في بيانٍ صحفي لها إنَّ الاتحاد الأوروبي سيعقد النسخةَ السابعة من مؤتمر المانحينَ خلال يومي 15/14 حزيران الجاري في العاصمة البلجيكيّةِ بروكسل.

وذلك تحت مسمّى “مؤتمرُ دعمِ مستقبلِ سوريا والمنطقةِ”، يُذكر أنَّ مؤتمرَ بروكسل بنسخته السابقة لم يحقّقْ أيَّ تحسّنٍ في العمليات الإنسانية للشعب السوري، مع ترجيحِ حدوثِ أزمةٍ إنسانيّة خلال الأشهرِ القادمة، للسوريين.

ولفتت المنظمةُ إلى أنَّ الاستجابةَ المعلنَ عنها من قِبل فعالياتِ المؤتمر أو من قِبل الأممِ المتحدة، لم تحقّق الاكتفاء الفعلي للأزمة الإنسانية في سوريا، بسبب عدمِ التزام المانحين بأيّ تمويلٍ يُعلن عنه داخل المؤتمر وهو من أبرزِ أسبابِ فشلِ المؤتمر منذ عام 2019.

المنظمةُ ترى أنَّ المؤتمر سيكون “وسيلةً واضحة للتجاذبات السياسيّة بين مختلف الدول، وطريقةً ثابتة لإقحام الملفِّ الإنساني في سبيل تحقيق غايات سياسية من القائمين عليه”.

مشيرةً إلى أنَّ المؤتمرَ الحالي يعتبر إضافةً إلى كافة الاجتماعات والمؤتمرات التي يُعلن عنها بما يخصُّ الملفَّ السوري، وسيلةً للسخرية من السوريين فقط والتحكّمِ بهم في الملفّاتِ الإنسانية والسياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى