“رايتس ووتش”: حرمانُ آلافِ الأطفالِ السوريينَ من حقِّ التعليمِ على يدِ التربيةِ اللبنانيةِ

قالت منظمةُ “هيومن رايتس ووتش” إنَّ مئاتِ آلاف الأطفال السوريين اللاجئين على الأراضي اللبنانية حُرموا من حقِّهم في التعليم، وذلك على يدِ التربية اللبنانية.

إذ طالبت المنظمةُ تمديدَ الموعد النهائي للتسجيل في المدارس للأطفال السوريين، في 4 من كانون الأول الحالي، حيث حرمتْ سياسةُ الوزارة آلافَ الأطفالِ السوريين اللاجئين من الذهاب إلى المدرسة، لطلبِها سجّلاتٍ تعليميّة مصدّقة وإقامةً قانونيةً في لبنان، ووثائق رسمية أخرى من الصعبِ الحصول عليها.

من جهته قال المديرُ المساعد لحقوق الطفل في “هيومن رايتس ووتش”، بيل فان إسفلد، في تقريرٍ للمنظمة ، “لا يوجد عذرٌ لسياسات تمنعُ الأطفال السوريين من الذهاب إلى المدرسة وتتركُهم بلا مكان يلجؤون إليه من أجل مستقبلٍ أفضلَ”.

ومن حوالي 660 ألفِ طفلٍ سوري لاجئ في سنِّ الدراسة، تؤكّد الأمم المتحدة أنَّ 30% من أصل 200 ألفِ طفلٍ لم يذهبوا إلى المدرسة أبداً.

و يجب على الأطفال السوريين الذين يسعون إلى حضور الفصولِ الدراسية العادية الانتظار إلى ما بعد تسجيلِ الأطفال اللبنانيين في أماكن شاغرة، لأنَّ حوالي 54 ألف طالب لبناني انتقلوا من المدارس الخاصةِ إلى المدارس الحكومية خلال العام الدراسي 2020- 2021 مع انهيار الوضعِ الاقتصادي في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى