“رايتس ووتش”: وزارةُ التربيةِ اللبنانيةُ حرمتْ آلافَ الأطفالِ السوريينَ من حقِّهم في التعليمِ

حذٍرت منظّمةً “هيومن رايتس ووتش” من حرمانِ مئاتِ آلاف الأطفالِ السوريين اللاجئين في لبنانَ من حقّهم في التعليم.

وطالبت المنظّمةُ في تقريرٍ صدرَ عنها….. وزارة التربية اللبنانية بتمديد الموعدِ النهائي للتسجيلِ في المدارس للأطفال السوريين، في 4 من كانون الأول الحالي.

وبحسب المنظمةِ حرمت سياسةُ الوزارة آلافَ الأطفال السوريين اللاجئين من الذهاب إلى المدرسة، لطلبِها سجلّاتٍ تعليميةٍ مصدّقة وإقامةً قانونية في لبنان، ووثائقَ رسمية أخرى لا يستطيع العديدُ من السوريين الحصولَ عليها.

وأضافت أنَّه بسبب هذه القرارات فإنَّ العديد من الأطفال السوريين قد لا يتمكّنون من التسجيلِ بحلول 4 من كانون الأول الحالي.

وقال المديرُ المساعد لحقوق الطفل في “هيومن رايتس ووتش”، بيل فإنَّ إسفلد، في التقرير، “لا يوجد عذرٌ لسياسات تمنعُ الأطفالَ السوريين من الذهاب إلى المدرسة وتتركُهم بلا مكانٍ يلجؤون إليه من أجل مستقبلٍ أفضلَ”.

ومن حوالي 660 ألفَ طفلٍ سوري لاجئ في سنٍ الدراسةِ، تؤكّد الأمم المتحدة أنَّ 30% من أصل 200 ألفِ طفلٍ لم يذهبوا إلى المدرسة أبداً.

ويجب على الأطفال السوريين الذين يسعون إلى حضورِ الفصول الدراسية العادية الانتظارُ إلى ما بعدَ تسجيل الأطفالِ اللبنانيين في أماكن شاغرة، لأنَّ حوالي 54 ألفَ طالب لبناني انتقلوا من المدارس الخاصةِ إلى المدارس الحكوميةِ خلال العام الدراسي 2020- 2021 مع انهيار الوضعٌ الاقتصادي في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى