رتلٌ عسكريٌّ يضمُّ قياداتٍ من درعا يدخلُ الأراضيَ الأردنية.. ما المخططُ القادمُ للجنوبِ السوري؟

أفادت مصادر خاصة لموقع “تلفزيون سوريا” بأنّ رتلاً عسكرياً يتبع لميليشيا “اللواء الثامن” الموالي لروسيا ويتألف من عدّة سيارات دفعٍ رباعي مثبّت عليها رشاشات من عيار 12.7 مم دخل الأراضي الأردنية مساء أمس الخميس.

حيث حمل الرتل على متنه كلاً من القيادي “أحمد العودة” والعقيد الطيار “نسيم أبو عرة” وعدداً من الضباط والقياديين السابقين في الميليشيا، بالإضافة إلى نحو 20 عنصراً من اللواء.

وتزامن ذلك بعدَ اجتماعات عقدت بين قيادات مدنية وعسكرية موجودة داخل الأردن، ومن أجل المزيد من التنسيق مع القيادات في الجنوب السوري.

حيث ترجّح المصادر أنْ يكون الهدف من ذلك يتمحور حول تشكيل مجموعات تعمل على إزالة حواجز نظام الأسد وميليشيا الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني، وإبعادها من المنطقة الجنوبية المحاذية للحدود الأردنية من الجانب السوري على الطريق المتّجه نحو دمشق.

كما يأتي ذلك مع زيارة أجراها وفد روسي من وزارتي الدفاع والخارجية الروسية إلى العاصمة الأردنية عمَان، وتباحث فيها مع الملك الأردني “عبد الله الثاني” التحضيرات التي تجريها روسيا لعقد مؤتمر دولي حول اللاجئين السوريين في العاصمة دمشق خلال الشهر القادم.

ويشغل “أحمد العودة” منصب قائد اللواء الثامن في الفيلق الخامس المدعوم من روسيا، وكان المسؤول عن اتفاقات التسوية والمصالحات التي جرت بوساطة روسية في صيف 2018، والتي أفضت إلى إعلان سيطرة نظام الأسد على محافظة درعا.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ العقيد الطيار “نسيم أبو عرة” هو أحد الضباط المنشقّين عن نظام الأسد، ويمثّل حالياً دور مسؤول الارتباط بين قاعدة حميميم الروسية في اللاذقية وقيادات اللواء الثامن في درعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى