رغمَ عقوباتِ “قيصر”.. نظامُ الأسدِ يدخلُ مليونَ ونصفَ دولارٍ أمريكي إلى خزينتِه خلالَ شهرٍ واحدٍ فقط

كشف مدير إدارة الهجرة والجوازات في نظام الأسد اللواء “ناجي النمير” بأنَّ نحو مليون ونصف دولار صرفها السوريون على الحدود قبل دخولهم إلى مناطق سيطرة النظام في سوريا.

حيث أفادت صحيفة “الوطن” المحلية الموالية للنظام نقلاً عن “النمير” أنّ عددَ الذين صرفوا مئة دولار أو ما يعادلها من القطع الأجنبي المعتمدة لدى المصرف المركزي التابع للنظام من السوريين القادمين إلى البلاد قبل دخولهم بلغ 14 ألف و210 سورياً خلال الشهر الحالي.

وأَضاف “النمير” أنّ مجموع المبلغ الذي صرفه هؤلاء وصل مليون و421 ألف دولارًا أمريكياً، حيث كان يحدد سعر صرف المئة دولار، وفقاً لنشرة صرف الطيران أو الجمارك التابعة للنظام، والتي هي أقلُّ من التسعيرة الحقيقية بكثير.

ولفت “النمير” بأنّ عدد العرب والأجانب الذين دخلوا مناطق سيطرة نظام الأسد خلال العام الحالي بلغ 431424 منهم 381209 عربي، في حين بلغ عدد المغادرين 449537 منهم 51820 أجنبياً، مشيراً إلى أنّ عدد القادمين من السوريين بلغ 563458، والمغادرين 527838 سورياً، وفْقَ تصريحه.

وكانت حكومة نظام الأسد قد فرضت منذ بداية شهر آب الحالي على السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم تصريفَ 100 دولار أو ما يعادلها من القطع الأجنبي قبلَ دخولهم إلى البلاد، حيث يعفى من القرار من لم يبلغ 18 عامًا وسائقو الشاحنات والسيارات العامة.

وأثار القرار عند إعلانه في 9 تموز الماضي ردودَ فعلٍ واستياءٍ بين السوريين، وسطَ مطالبات بإلغائه أو تعديله خاصة فيما يتعلّق بالخروج والعودة من لبنان.

حيث تبرز في مثل هذه القرارات حاجة حكومة نظام الأسد للعملات الصعبة، في ظلّ الأزمة الاقتصادية التي تعيشها بالتزامن مع عقوبات بفعل قانون قيصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى