رغم العقوبات الدولية.. شركة اتصالات سورية تتفوق بأرباحها على كافة شركات الاتصالات في الشرق الأوسط

احتلت شركة (سيريتل) المملوكة لـ “رامي مخلوف” ابن خال رأس النظام “بشار الأسد” المركز الأول من حيث أعلى شركة اتصالات ربحاً في كامل منطقة الشرق الأوسط، متفوقةً على عددٍ من الشركات الرائدة في هذا المجال.

وذكرت صحيفة “قاسيون” اليوم الأربعاء أنّ “معدل الربح الصافي لـ (سيريتل) خلال العام الماضي بلغ 32% من الإيرادات، حيث تلتها شركة (STC) السعودية بنسبة ربح قدرها 26%، ومن ثم (زين) بنسبة 17%، ومن ثم (ترك تيلكوم) و(فودافون) بنسبة 6% لكل منهما، وأخيراً (أورانج) 1%”.

وسجلت أرباح شركة (سيريتل) السورية المركز الأول في معدل الربح السنوي لأبرز شركات الاتصالات الخليوية في الشرق الأوسط، وهي (أورانج) و(فودافون) بمصر، وشركة الاتصالات السعودية (STC)، وشركة (زين) الكويتية، وشركة (ترك تيليكوم) التركية.

وبلغ الربح النهائي لشركة (سيريتل) نسبة قياسية لا تضاهيها أية نسبة ربح للشركات في الإقليم وحتى في دول الخليج، حيث أنّ أسعار الاتصالات غيرها أعلى من أسعار الاتصالات الإماراتية بـ 12 ضعفاً (مثلاً) بحسب الصحيفة.

وقفزت أرباح (سيريتل) في عام 2018 بنسبة 40%، وهو معدل نمو للربح استثنائي في الظروف السورية، بل الدولية الحالية، حيث يأتي من قدرة مالكي الشركات على فرض العقود والنسب على حساب المصلحة العامة، وبتوافق حكومة النظام، ما يعني حصول شركاء (سيريتل) على 52 مليار ليرة ربحاً صافياً في 2018 من قطاع الاتصالات، بحسب الصحيفة.

يشار إلى أنّ هناك شركتي اتصالات خليوية في مناطق سيطرة نظام الأسد، وهما (سيريتل) و(MTN) وتتوزّع أسهم الشركتين على (رامي مخلوف) ورجال أعمال آخرين مقرّبين من نظام الأسد مثل (محمد حمشو).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى