روسياً تقدِّمُ طرحاً بشأنِ تمديدِ المساعداتِ عبرَ الحدودِ تعرَّفْ عليه…

قدّمت روسيا، مقترحاً لمجلس الأمن الدولي، يوم أمس الخميس، بشأن تمديدِ آلية المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا، لمدّة 6 أشهر فقط، على أنْ يُطرح للتصويت، اليوم الجمعة.

حيث جاء الطرح الروسي بعدما قدّمت إيرلندا والنرويج رسمياً اقتراحاً يدعو إلى تمديد المهلة لمدّة عامٍ، ما يمهّد كذلك الطريق أمام إجراء تصويت يومَ الجمعة.

وهذه هي المرّة الأولى التي تطرح فيها روسيا تمديداً لإيصال المساعدات إلى سوريا عبرَ الحدود.

وكانت مندوبةُ الولاياتِ المتحدةِ في مجلسِ الأمنِ قالت” إنَّ بلادها ستعمل على إعادة فتحِ معبرين لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، بعد إغلاقهما جرَّاء فيتو روسي بمجلس الأمن، لافتةً إلى أنَّ فتحَ معبرين إضافيين، يساهم في دعم النازحين السوريين وطالبي اللجوء في تركيا” .

وبحسب “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقريرها ، قالت إنَّ المساعدات الأممية إلى شمال سوريا حيادية وضرورية للغاية وبموافقة القوة المسيطرة

ولا تحتاج إلى إذن من مجلس الأمن، مشيرةً إلى أنَّ نظام الأسد متّهمٌ بسرقة ونهبِ المساعدات الإنسانية، وعرقلة وصولها، وحصار وتجويع مناطق كاملة.

ومنذ بدء الثورة السورية عام 2011، استخدمت دولة الاحتلال الروسي حقَّ النقض (الفيتو) في مجلس الأمن 16 مرَّة في مواضيع تتعلَّق بالملفِّ السوري، فيما استخدمت الصين الفيتو 10 مرّاتٍ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى