روسيا تجدّدُ اتّهامَها لطائراتِ التحالفِ بخلقِ مواقفَ خطيرةٍ في سوريا

جدّدت روسيا اتهامَها لطائرات التحالف الدولي الذي تقودُه الولايات المتحدة الأمريكية بخلق مواقفَ خطيرةٍ في الأجواء السورية.

جاء ذلك في تصريح لنائب رئيس “المركز الروسي للمصالحة بين الأطرافِ المتصارعةِ” في سوريا، الأميرال فاديم كوليت، مساءَ أمس السبت، ونقلته وكالة “تاس” الروسية.

وقال كوليت، إنَّ طيرانَ التحالف الدولي ينفّذ طلعاتٍ جويّة تنتهك بروتوكولات “عدمَ التصادم” في الأجواء السورية.

وأضاف إنَّ طائراتٍ مقاتلة وأخرى مسيّرةٍ تابعةٍ للتحالف الدولي، خلقت 23 “موقفًا خطيرًا” في سماء سوريا خلالَ يوم السبت الماضي.

وبحسب كوليت فإنَّ التحالف مسؤولٌ خلال يوم السبت وحده عن 11 انتهاكًا لبروتوكولات “منع الاشتباك” الموقّعة في 9 من كانون الأول 2019، مثل تحليق طائرات بدون طيّارٍ دون تنسيق مع الجانب الروسي.

كما أشار إلى أنَّ الخروقات الجوية في منطقة التنف وحدَها شرقي سوريا سجّلت 12 مخالفةً خلال يومٍ واحد، حيث حلّق زوجان من الطائرات المقاتلة من طراز “F-35” وزوجٌ من الطائرات المقاتلة من طراز “F-16” وزوجان من مقاتلات “تايفون” وطائرتان من طراز “MQ-1C” متعدّدةُ الأغراض، فوق قاعدة التنف.

وتعتبر روسيا أنَّ “الحركةَ الجوية العسكرية التابعةَ للتحالف الدولي في سوريا تخلق ظروفاً “خطيرة” لوقوع حوادث جوية، ويؤدّي إلى تفاقم الوضع في المجال الجوي السوري”، بحسب كوليت.

وسبق أنْ ذكرَ كوليت في 4 من أيلول الحالي، أنَّ أربعَ طائرات مقاتلة تابعةٍ للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة نفّذت غاراتٍ جويّة على هدفين في محافظة حمص السورية، دون معرفةِ طبيعةِ هذه الغارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى