روسيا تطلبُ من الولاياتِ المتحدةِ الوفاءَ بالتزاماتِها بما يتعلّقُ بآليةِ المساعداتِ عبرَ الحدودِ

طلبتْ روسيا من الولايات المتحدة الأمريكية الوفاءَ بالتزاماتِها فيما يتعلّقُ بتشغيل آليةِ إيصالِ المساعدات الإنسانية عبرَ الحدود إلى الشمال السوري المحرّرِ، وذلك بعد إعلانٍ سابقٍ عن تمديدِ الأمم المتحدة، آليةَ إيصال المساعدات عبرَ الحدود لمدّةِ ستةِ أشهر، بشكلٍ تلقائي دون تصويتٍ جديدٍ في مجلس الأمن الدولي.

وقالت البعثةُ الروسية لدى مجلس الأمن الدولي في بيان، إنَّ “قرارَ مجلس الأمن التابعِ للأمم المتحدة يعني الوفاء بعددٍ من الالتزامات، في المقام الأول من قِبل الولايات المتحدة”.

وأضاف البيانُ أنَّ “روسيا أوفتْ بوعدِها، ووافقت على تمديد عملِ الآلية عبرَ الحدود لمدّة 6 أشهر أخرى. لكنَّ الجانبَ الأمريكي أظهر نفسه بشكل غيرِ مقنع خلال الأشهر الستة الماضية، الأشهرُ الستة المتبقية هي فرصةٌ ممتازة لتصحيح الوضع”.

وكان المتحدّثُ باسم الأمم المتحدة “ستيفان دوغاريك”، أعلن عن تمديدِ الأمم المتحدة، آليةَ إيصال المساعدات الإنسانية عبرَ الحدود إلى مناطقَ شمالَ غربي سوريا لمدّة ستة أشهر، بشكل تلقائي دونَ تصويتٍ جديد في مجلس الأمن الدولي.

وقال “دوغاريك”، إنَّ إيصال المساعدات عبرَ الحدود أمرٌ ضروري، مؤكّداً على حاجة نقلِ المساعدات عبرَ الحدود وعبرَ الخطوط، لأنَّ هذه عناصرُ أساسية لنكونَ قادرين على تلبية الحاجاتِ الإنسانية لجميع السوريين، وأكَّد على أنَّه يرحّبُ بأيّ قرارٍ يسمح للأمم المتحدة بمواصلة هذه المساعدةِ الحيوية عبر الحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى