زيادةُ الاستيرادِ إلى سوريا عبرَ الأردنِ بنسبةِ 900٪ خلال 2021

كشف مسؤولٌ أردني، عن حجمِ البضائع المنقولة إلى سوريا عبرَ ميناءِ العقبة، خلال عام 2021.

وبحسب نقيبِ أصحاب شركاتِ التخليص ونقلِ البضائع في الأردن – “أبو عاقولة” – إنّ نسبةَ العمل ونقل البضائع إلى سوريا عن طريق ميناءِ العقبة جنوبَ غربي الأردن، خلال العام الماضي، تجاوزتْ الـ900% مقارنةً مع سنواتٍ سابقةٍ.

حيث جاءت تصريحاتُ “أبو عاقولة” في مؤتمرٍ صحفي عُقد على هامش مشاركتِه بفعاليات المعرضِ الأردني للتجارة والخدمات، المُقامِ حالياً في العاصمة السورية دمشق.

حيث أكّدَ وجودَ العديد من ” التسهيلات التي قُدّمت لتيسير حركةِ عبور الشاحنات بدأت تنعكسُ على أرض الواقع”.

وأشار إلى أنّ “الحكومةَ الأردنيّة قدّمت تسهيلاتٍ كبيرة بخصوص عملياتِ انسياب البضائعِ للسوق السوريّة وأعطتْ امتيازات وحوافزَ لنقل وإيصال البضائع السورية التي تمرُّ عبر أراضي المملكة (سواءٌ عن طريق المراكزِ البريّة أو ميناء العقبة) بأسرعِ وقتٍ وأقلِّ الكلفِ”.

على الرغم من “ارتفاع أجور الشحنِ البحري العالمي، دفعَ الكثيرَ من التجار والمستوردين السوريين للتحوّل إلى عمليات الاستيراد والتزوّد بالبضائع عن طريق ميناءِ العقبة بديلاً عن ميناء طرطوس واللاذقية، لتخفيفِ الكلف وتوفيرِ وقت الاستيراد”.

وعبّر “أبو عاقولة” عن أملِه بأنْ “يعملَ البلدان على إعادة النظر بالرسوم المفروضة على مرور الشاحناتِ الأردنية والسوريّة التي تنقل بضائعَ الترانزيت”، داعياً “الجانبَ السوري (نظامَ الأسدِ) إلى السماح للبضائع المحمّلةِ على حاويات بدخول الأراضي السوريّة والواردةِ من ميناء العقبة” بحسب ما نقلته قناةٌ روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى