سعياً منها لتبييضِ صفحةِ الأسدِ روسيا تعملُ على إعادةِ اللاجئينَ

استقبل رأسُ النظام بشار الأسد، وفدًا روسيًا برئاسة ألكسندر لافرنتييف، المبعوثِ الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى دمشقَ.

حيث قالت صفحةُ “رئاسةِ الجمهورية العربية السورية”، في “فيس بوك”، إنَّ هذه اللقاءات من أجل مشاركة الوفدِ الروسي في أعمال الاجتماع الدوري المشترك للهيئتين التنسيقيتين السوريةِ والروسية حول عودةِ اللاجئين والمهجرين المنعقدِ في دمشقَ.

حيث دار الحديثُ عن تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى مناطقهم الأصليّةِ، وفقَ ما ذكرَه لافرنتييف، إذ تضمن اللقاء التحدياتِ التي تواجه الطرفين من أجل تأمينِ الظروف الملائمة لتلك العودة.

يُذكر أنَّ روسيا نظّمت مؤتمراً سابقاً حملَ اسم “عودة اللاجئين السوريين” في دمشق بتنظيمٍ ورعاية روسية، وسطَ غيابٍ للدول التي يتركّز وجود اللاجئين السوريين فيها.

فيما لا تزال المناطقُ في سوريا تعيش حالةً أمنيّةً معقّدة، حيث تواجه خطرَ العمليات العسكرية والاعتقالات التعسفية، ووفقَ دراسةٍ بحثية لمركز “عمران للدراسات“، فإنَّ العلاقه بين الاستقرار الأمني والتعافي المبكّر تتّسمُ بأنَّها علاقة عضوية في بلدان ما بعد النزاع، وعلاقة تبادلية في حالات الانتقال والتحوّل السياسي.

يُذكر أنَّ منظَّمة العفو الدولية، وثّقت انتهاكات بحقِّ عددٍ من اللاجئين السوريين الذين عادوا إلى مناطقهم الأصلية، حيث تعرّضوا للاعتقال والاختفاء والتعذيبِ والاغتصاب على أيدي قواتِ الأسد ، مما يوضّحُ أنَّ سوريا غيرُ آمنة لعودة اللاجئين السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى