سميرُ جعجعٍ يطالبُ بتطبيقِ سياسةِ بريطانيا ضدَّ اللاجئينَ السوريينَ في لبنانَ

طالب رئيسُ حزبِ “القوات اللبنانية”، سميرُ جعجع، الحكومةَ اللبنانيّة أنْ تحذوَ حذوَ بريطانيا في سياستها بترحيل اللاجئين “غيرِ الشرعيين”.

وقال جعجع عبرَ حسابه في “إكس”، أمس الأربعاء، إنَّ “بريطانيا دولةُ القانون والمؤسسات، دولةُ حقوق الإنسان والحرية والعدالة، وقد أقرَّ مجلس نوّابها قانوناً بترحيل كلِّ مهاجر غيرِ شرعي”.

وطلب جعجع من رئيس الحكومة اللبنانية، نجيبِ ميقاتي، ووزيرِ الداخلية بسام مولوي أنْ يحذوَ حذوَ بريطانيا، وأنْ يعملا “على متابعة عملِ الأجهزة الأمنيّة من أجل إعادة اللاجئين غيرِ الشرعيين إلى سوريا”.

وكان البرلمانُ البريطاني قد أقرَّ الثلاثاء الماضي، مشروعَ قانونٍ يتيح للحكومة البريطانية ترحيلَ طالبي اللجوء إلى رواندا شمالَ إفريقيا.

وفي تصريحاتٍ أدلى بها يومَ الثلاثاء الماضي، قال جعجع إنَّ عددَ السوريين في لبنان وصل إلى مليوني شخصٍ ليس لديهم أوراقٌ ثبوتيّة ولا رخصُ عملٍ ولا إقاماتٌ.

واعتبر أنَّه من غير المقبول في أيّ مجتمعٍ أنْ تصل نسبةُ الأجانب فيه إلى 50%، مقارنةً مع عددِ سكانِه، واصفاً ذلك بـ”الخطير جداً”.

وأعرب عن خشيته من مواجهةٍ مع اللاجئين السوريين، على غرار ما حصل مع الفلسطينين قُبيل اندلاعِ الحرب الأهليّة في لبنان، وقال، “عندما تخلق أوضاعاً غيرَ طبيعيّة ستصل إلى نتائجَ غيرِ طبيعيّة”.

وأشار جعجع إلى إمكانية ترحيل السوريين المؤيّدين لنظام الأسد إلى مناطقِ سيطرته، التي تضمُّ أكثرَ من 9 ملايين سوري، أما السوريون المعارضون فيمكن ترحيلُهم إلى مناطقِ المعارضةِ في الشمال السوري، والتي تضمُّ نحو 7 ملايين سوري، بحسب قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى