شكوى جنائيّةٌ ضدَّ الخطابِ العنصري لأحدِ أحزابِ المعارضةِ بحقِّ اللاجئينَ السوريينَ في تركيا

أعلن محامون ومنظمات غير حكومية تركية أمس الأربعاء رفع شكوى ضدّ الخطاب العنصري لرئيسة حزب الجيد التركي المعارض “إيلاي أكسوي” بحقّ اللاجئين السوريين في تركيا.

حيث أصدر محامون ومنظمات المجتمع المدني بياناً جاء فيه “لقد حان الوقت لوقف الخطابِ العنصري الممنهج والمتعمّد والهجماتِ التي تقوم بها إيلاي أكسوي عضو الهيئة التأسيسية للحزب الجيد، وسيتمّ تقديم شكوى جنائية ضدّها على أساس أنّ أفعالها وخطاباتها طويلة الأمد قد حرضت الشعب على الكراهية والعداوة”.

وأضاف البيان بحسب أنّه “سيتمّ إصدار بيان صحفي يوم الخميس من أمام محكمة جاغليان في مدينة إسطنبول، بعد أنْ يتمَّ تقديمُ شكوى جنائية ضدّها ونرحّب بكلِّ من يريد وقفَ هذه الهجمات العنصرية من قِبل إيلاي أكسوي”.

وذكر البيان أنّ المتقدّمين بالشكوى هم المحامية “رميسة كيليج أوغورلو” والمحامية “خديجة بينغول” والرابطة الدولة لحقوق اللاجئين وجمعية حقوق الفكر والحقوق التعليمية واتحاد جمعيات اللاجئين.

وكان قد قُتِل طفلٌ سوري أمس الأربعاء 21 تشرين الأول 2020، على يد مجهولين دون تحديد جنسيتهم في ولاية قونية شمال غربي تركيا بعدَ تعرّضه لطعنة في ظهره.

كما سبق أنْ لقي شاب سوري مصرعه في 21 أيلول 2020، بعد تعرّضه لطعنات سكين نافذة إلى القلب داخل محلٍّ لتصليح الهواتف المحمولة في أحدِ أحياء مدينة إسطنبول.

ويقيم في تركيا بحسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية نحو أربعة ملايين سوري معظمهم يخضعون لقانون الحماية المؤقّتة وينتشرون في جميع الولايات التركية، وحصل قرابة 90 ألف سوري منهم على الجنسية التركية الاستثنائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى