صحيفةٌ إسرائيليّةٌ غاراتُ سلاحِ الجو الإسرائيلي كانت قريبةً من قواعدَ روسيةٍ حسّاسةٍ في سوريا

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست”،إنَّ الغارتين الإسرائيليتين على مرفأ اللاذقية “تثيرانِ الدهشة”، لأنَّ الميناء يقع بالقرب من قواعد روسيّةٍ حساسة في سوريا.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإنَّ روسيا لم تستخدم أنظمة الدفاع الجوي لصدِّ تلك الغارات، لا سيما أنَّها تمتلك أنظمة من طراز “S-400” في سوريا.

متوقّعةً أنْ تكونَ موسكو “غير مهتمّة بالدفاع عن شحناتِ الذخائر الإيرانية غير المشروعة إلى اللاذقية”، أو قد يكون السببُ كما تحدّثت وزارة الدفاع الروسية، وهو وجودُ طائرة روسية كانت تهبط في المنطقة.

موضّحة أنَّ إرسال تلك الشحناتِ إلى غرب سوريا يجعلها أقربَ إلى لبنان ويضعُها تحت مظلّةِ الدفاع الجوي الروسية، التي “يبدو أنَّها مغلقة في الوقت الحالي عندما يتعلّقُ الأمرُ بالتدخل الإيراني”.

وتحدّثت الصحيفةُ الإسرائيلية، عن تقارير تشيرُ إلى أنَّ روسيا وإيران لا تشتركان بنفس الأهداف في سوريا، إذ تريدُ موسكو تقوية النظام، بينما تريد طهرانُ استخدامَه لتفريغِه نوعاً ما وجعلِ سوريا قاعدةً إيرانية مُتقدّمةً.

وخلصت الصحيفة إلى أنَّ “إضافةَ اللاذقية إلى هذا اللغز كمنطقة للتسلّل الإيراني وتهريبِ الأسلحة يجعل الصراع السوري أكثرَ تعقيداً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى