صحيفةٌ تركيّةٌ تنشرُ استطلاعاً عن عمالةِ السوريينَ إليكَ التفاصيل

نشرت صحيفة تركية استطلاعاً استهدف عدداً من أصحاب المعامل والمصانع الأتراك، حول عمالة اللاجئين السوريين في عددٍ من الولايات التركية، وخاصة في ولاية غازي عنتاب جنوبي البلاد.

وبحسب الاستطلاع إنَّه بدون العمالة السورية لا يمكنه الحصول على عمّال في مصنعه، مشيراً على أنَّ معمله بات يعتمد على العامل السوري بشكلٍ يدفعه إلى انتظار عودتهم من عطلة العيد “بفارغ الصبر”.

حيث قال إنَّ السوريين مستفيدون من عملهم بشكلٍ “غير نظامي”، فتسجيل العامل في الضمانات الاجتماعية يلزمه باقتطاع التأمين من نصف دخله في المقابل.

وكانت الصحيفة – جمهوريت – قد استعرضت في وقت سابق نتائج دراسات ميدانية أجريت مؤخّراً في تركيا، والتي تكشف بأنَّ معظم العاملين من اللاجئين السوريين في المعامل والورشات والمصانع التركية يعملون حتى 16 ساعة متواصلة بأجور منخفضة، وأحياناً لا يحصلون على أجرٍ لمدّة ثلاثة إلى أربعة أشهر.

كما تحدّثت عن أنَّ العمال من اللاجئين السوريين يتعرّضون لحوادث عنصرية، لا يعرفون على إثرها إلى أين يمكن لهم اللجوء للحصول على حقوقهم والقليل من تعويضاتهم.

وبحسب منسّق مشروع اتحاد الأعمال النسيجية، إرهان كيليش أوغلو، إنَّ العمال من فئة اللاجئين هم جزء لا يتجزّأ من العمالة التركية، مشيراً إلى أنَّ بلاده تتبع سياسة “غضِّ الطرف” عن تلك العمالة، لطالما أنَّ أرباب العمل راضون تماماً عن توظيف عمال بأجور أقلَّ مما لو كانت لعمال أتراك.

وفي وقت سابق، دعا مرحبا ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حكومة بلاده إلى إصدار تصاريح عملٍ للسوريين بشكلٍ منتظم وسريع، مشدّداً على أنَّه “إذا لم يتمُ منحُ الجنسية، فيجب أنْ تكون تصاريحُ العمل والإقامة أكثرَ انتظاماً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى