صحيفةٌ تسرّبُ “خريطةَ طريقٍ” روسيةٍ للتقريبِ بين نظامِ الأسدِ والإدارةِ الذاتيةِ لميليشياتِ قسدَ

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إنّ وفداً روسياً عَقد اجتماعات عدّة مع قادة أكراد ووجهاء في القامشلي شرق سوريا من أجل الوصول إلى خريطة طريق والتوسّط بين ما يسمى “الإدارة الذاتية” و”نظام الأسد”.

وتضمّنت خريطة الطريق (10) نقاط من بينها “المشاركة الكردية في اللجنة الدستورية”، و”تمثيل الحركة السياسية الكردية في حكومة نظام الأسد”، بالإضافة إلى “انتشار حرس حدود من قوات الأسد على طول الحدود السورية الشمالية من معبر سيمالكا وحتى مدينة منبج”.

وذكرت الصحيفة أنّ “روسيا تسعى إلى تشكيل لجان اقتصادية وعسكرية مشتركة بين الإدارة الذاتية وحكومة النظام”، و”إصدار وثائق رسمية للأكراد”، و”إصدار شهادات تعليمية رسمية لتلاميذ المدارس الكردية”، بالإضافة إلى “الاستفادة من موارد الطاقة وخاصة سدِّ الفرات في مدينة الطبقة”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة قولها إنّ “النقاشات في القامشلي تركّزت حول مصير الإدارات المحلية التي تضم مساحة بنحو (20) بالمائة من مساحة سوريا”، إضافةً إلى “احترام خصوصية قسد والأسايش ودورها المستقبلي ومناطق انتشارها ومشاركتها في حروب خارج حدودها”.

وبحسب المصادر فقد طلبت حكومة الأسد الاستمهال قبل عقد اجتماع موسّع مع ممثلين عن الإدارة الذاتية لعرض خريطة الطريق وإعلان الأحرف الأولى من الاتفاق، فيما سيعود الوفد الروسي خلال الأيام القادمة بمقترحات جديدة بعد سماع الأطراف المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى