صحيفةٌ فرنسيّةٌ : بشارُ الأسدِ يستغلُّ الحربَ الأوكرانيّةَ لاستعادةِ مكانتِه

قالت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية، إنَّ رأسَ النظام “بشار الأسد”، يستغلُّ الحربَ الروسية على أوكرانيا لاستعادةِ مكانتِه دولياً”.

واعتبرت الصحيفة، أنَّ مسألةَ إعادةِ تأهيل الأسد عادت إلى الواجهة مرّةً أخرى بفضل الرئيس التركي، ولفتتْ إلى أنَّ دول المنطقة أعادت التواصلَ مع نظام الأسد قبل تركيا، و “لم تستطعْ التباهي بنتائج سياستها”، بما في ذلك الأردن.

وبيّنت الصحيفةُ، أنَّ إغراءَ إعادة التواصل مع الأسد لا يزال مستمرّاً، بما في ذلك لدى بعضِ الدول الأوروبية، تارةً باسم السوريين، وتارةً أخرى بهدف وضعِ أنفسهم في أسواق إعادةِ إعمار البلاد.

يُذكر أنَّ وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، قالت إنَّ فرنسا تعترضُ على “البربرية والوحشية” في سوريا، مؤكّدةً أنَّ بلادَها لن تطبّعَ علاقاتها مع نظام الأسد الذي أدِينَ مجدّداً الأسبوعَ الماضي بشنِّ هجومٍ بالأسلحة الكيميائية في مدينة دوما 2018.

وأوضحت في مقابلة سابقةٍ مع صحيفة “الشرق الأوسط”، أنَّ نظامَ الأسد لا يزال يرفض مفاوضاتِ أسس السلام المستدام التي طُرحت في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، واعتبرت المسؤولةُ الفرنسية، أنَّ أسبابَ العرقلة توجد في دمشق وليست في باريس.

وكانت كلٌّ من “الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا”، قد شجبتْ في بيانٍ مشترك، “بأشدِّ العبارات”، استخدامَ نظامِ الأسد الأسلحة الكيماوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى