صحيفةٌ: مصالحُ مشتركةٌ تجمعُ روسيا وأمريكا بتقليصِ دورِ إيرانَ في سوريا

نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، تحليلاً جاء فيه إنَّ روسيا أبدت استعدادها لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع الولايات المتحدة فورَ استقرار الإدارة الجديدة داخل البيت الأبيض في واشنطن، ما يفتح البابَ للتساؤل حول المواقع التي من الممكن أنْ تشهد “تعاوناً ثنائياً” بين الدولتين.

وأضافت الصحيفة، أنَّه من الممكن لروسيا والولايات المتحدة مناقشة مستقبلِ سوريا، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان بإمكان الولايات المتحدة المضي قدُماً في المناقشات حول الاستقرار السوري مع روسيا، والتي قد تؤدّي إلى تآكل دورِ إيران.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أنَّ دور إيران قد يقوّض أيضاً محاولاتِ روسيا لتحقيق الاستقرار لنظام الأسد.

واعتبرت أنَّه “قد يكون للولايات المتحدة وروسيا مصالحُ مشتركة في تقليص دور إيران في سوريا”، إضافة إلى أنَّ إسرائيل وتركيا ودول أخرى ترغب أيضاً في تقليص دورِ طهران.

ولكن لم يتّضحْ بعدُ كيف يمكن أنْ يحدث ذلك، بحسب الصحيفة، لأنَّ الإدارة الأمريكية كانت على اتصال وثيق بإسرائيل لكنَّها لم تفعلْ شيئاً مع روسيا أو تركيا، كما أنَّه ليس من الواضح ما هي خطَّة الرئيس الأمريكي جو بايدن في سوريا.

وأوضحت أنَّ هجوم الميليشيات المدعومة من إيران ضدَّ القوات الأمريكية في قاعدة “عين الأسد” بالعراق يشير إلى أنَّ الفصائل الموالية لإيران ستستمرُّ في استهداف القوات الأمريكية في ذلك البلد، ولكنَّ واشنطن تحرص على عدم تحميل إيران مسؤوليةَ الهجمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى