صحيفةٌ: نظامُ الأسدِ باتَ يفقدُ السيطرةَ على محافظةِ درعا جنوبَ سوريةَ

قالت صحيفةُ إندبندنت البريطانية في تقريرٍ لها، إنَّ نظام الأسد بات يفقد السيطرةَ على محافظة درعا جنوبَ سوريا، في ظلِّ الفوضى الأمنيّةِ المنتشرة والاتّجار بالمخدّرات ووجودِ تنظيم “داعش”، وأكّدت أنَّ هذا الثلاثي يهدّد السلام الهشَّ في الجنوب السوري.

وبحسب تقريرِ الصحيفة المعنونِ بـ “داعش ومهربو المخدّرات وقواتُ الأسد يقوّضون السلام الهشَّ في جنوب سوريا”، فإنَّ الواقع الأمني في المحافظة وانتشارَ العصابات والقمعَ السياسي والعنف يهدّد السلامَ هناك، حيث كان من المفترضِ أنْ تنهيَ التسويةُ بوساطة روسية القتالَ بين النظام والمعارضين.

وتشير إلى أنَّ إسرائيل والأردن تراقبان بقلق متزايدٍ الوجودَ المتزايدَ على حدودهما للميليشيات المدعومة من إيران وتجّارِ المخدّرات والمتطرّفين في المناطق التي يسيطر عليها النظام، فيما يختار العديدُ من السوريين الفرارَ إلى أجزاء أخرى من الشرق الأوسط أو إلى أوروبا.

وترى أنَّ الفوضى في الجنوب تضعف الأمنَ في شمال سوريا، وتقول إنَّ الكرملين جمع وزيري دفاع النظام السوري وتركيا في موسكو الأسبوعَ الماضي، في محاولة محتملةٍ لإقناع أنقرة بالسماح لروسيا بفرض ترتيبٍ مشابهٍ للترتيب المطبّقِ في الجنوب في المناطق الخاضعة لسيطرة “قسد” و”الجيش الوطني” في الشمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى