صحيفة: أمريكا تقدّم خطة من (8) نقاط للتوصّل إلى حلّ سياسي في سوريا

قدم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى روسيا خطة من (8) نقاط، تهدف إلى التوصّل إلى حلّ سياسي في سوريا. حيث من المتوقع مناقشتها خلال اجتماع بين الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل في 24 من حزيران الجاري. حسبما نشرت صحيفة الشرق الأوسط في تقرير لها اليوم الخميس .

وشملت الخطة أيضاً بنوداً تتضمن ”إضعاف النفوذ الإيراني، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل في سوريا، وإقرار مبدأ المحاسبة عن الجرائم المرتكبة في سوريا، وتوفير شروط عودة اللاجئين السوريين، ومحاربة الإرهاب وتوفير المساعدات الإنسانية ودعم الدول المجاورة“.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها، إنّ روسيا أبدت موافقة على هذه البنود، إلا أنّ هنالك خلافاً بين واشنطن وموسكو بشأن الخطة، حول تسلسل تنفيذ بنودها، وذلك مع حثّ دول أوروبية لواشنطن، على المحافظة على تنفيذ النقاط الثمانية، وشكوك في الوعود التي تقدّمها روسيا للولايات المتحدة.

من جانب آخر قالت الصحيفة إنّ دولاً أوروبية باتت تعطي أولوية لتمويل مشاريع اقتصادية في مناطق شرق سوريا، بدلاً من مناطق أخرى، حيث من المقرّر أن تستضيف العاصمة الفرنسية باريس الثلاثاء المقبل، اجتماعاً لكبار مسؤولي التحالف الدولي، لبحث ملف الاستقرار في مناطق شمال شرق سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى