صحيفة أمريكية تسرّب وثائق جديدة لانتهاكات نظام الأسد داخل سجون التعذيب السرية (صور)

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريراً يحتوي على المزيد من الأدلّة التي تثبت مسؤولية القادة الأمنيين في أجهزة مخابرات نظام الأسد عن عمليات التصفية التي كانت تجري داخل أقبية الأفرع الأمنية.

وقالت الصحيفة إنّ وثائق ممهورة بأختام وتواقيع قادة أمنيين حصل عليها محققون تابعون لمفوضية (العدالة المحاسبة الدولية) تثبت بشكل قاطع علم كبار المسؤولين في نظام الأسد بما يحدث داخل المعتقلات من عمليات تصفية وقتل تحت التعذيب بحق عشرات الآلاف من المتظاهرين السلميين ونشطاء الحراك المدني، الذين سبق أن كشفت صور “قيصر” عن موتهم داخل المعتقلات.

وتظهر في إحدى الوثائق شكوى تقدّم بها مسؤولون عن أحد السجون، اشتكوا خلالها من تراكم الجثث وتآكلها، والمطالبة بإيجاد حلول للتخلص منها خارج السجن.

وقالت الصحيفة إنّ نظام الأسد أعدّ خطة متكاملة لحماية المتورطين بجرائم القتل تحت التعذيب ومنحهم حصانة قضائية، ما سمح لنظام “بشار الأسد” بتكوين هيكلية سريّة لإدارة المعتقلات وتصفية الناشطين السياسيين والسلميين داخل تلك المعتقلات دون أيّة محاسبة حتى الآن.

تجدر الإشارة إلى أنّ نحو 120 الف معتقل لايزال مصيرهم مجهولاً حتى الآن بعد اعتقالهم من قبل أجهزة الأمن التابعة لنظام الأسد ودون تقديمهم إلى أيّة محاكمة.

كما قام المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” بنشر تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع تويتر وباللغة الإنكليزية، حيث شارك فيها خبراً من صحيفة “نيويورك تايمز” بعنوان “داخل سجون التعذيب السرية في سوريا: كيف سحق بشار الأسد معارضيه”.

وعلق “كالن” على الخبر بقوله: “إنّ القاتل بشار الأسد قام بقتل مئات الآلاف من الأشخاص، وتشريد الملايين، وهدم بلداً جميلاً، فضلاً عن تعذيب عشرات الآلاف من الأشخاص”.

يشار إلى التحقيق الصحفي هذا كانت قد أعدّته “أنا بيرنارد” مديرة مكتب بيروت في صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بمشاركة صحفيين سوريين وأتراك.

وثائق نيويورك تايمز الأمريكية الجديدة حول انتهاكات الأسد في سجون التعذيب
وثائق نيويورك تايمز الأمريكية الجديدة حول انتهاكات الأسد في سجون التعذيب
وثائق نيويورك تايمز الأمريكية الجديدة حول انتهاكات الأسد في سجون التعذيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى