عشراتُ القتلى والجرحى في هجومٍ على جامعي فطرِ الكمأةِ في ديرِ الزورِ

سقط عشراتُ القتلى والجرحى في استهداف مسلّحينَ لعمّالٍ يجمعون فطرَ الكمأة في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وقالت مصادرُ محليّةٌ في محافظة دير الزور اليوم الأربعاء إنَّه لم يجرِ الوقوفُ حتى الآن على العدد الحقيقي للقتلى والجرحى و”أنَّ عدداً من سيارات الإسعاف توجّهت إلى المنطقةِ وعادت فارغةً”.

وبحسب المعلومات الأولية فإنَّ عددَ القتلى أكثرَ من 30 قتيلاً و35 جريحاً و11 مفقوداً ‏وجميعُهم من قبيلة البوسريا في ريف دير الزور الغربي”.

وأضافت المصادرُ أنَّ ” المنطقةَ التي وقعَ بها الاستهدافُ هي منطقة كباجب حوالي 30 كم جنوبَ مدينة دير الزور على طريق تدمر، وهي باديةٌ وخاليةٌ من السكان وجاري البحث لمعرفة المنطقةِ التي قدمَ منها العمالُ”.

يُذكر أنَّ نشاطَ جمعِ الكمأة رافقته خلالَ السنوات الماضيةِ عديدٌ من المخاطر، إذ تعرّضت مجموعاتٌ كبيرةٌ من المزارعين وهواةُ جمعِ الكمأة للخطف، وقُتِل عددٌ منهم، إلا أنَّ هذا النشاطَ لا يزال مستمرًا حتى اليوم.

من أبرز المخاطرِ التي يواجهها جامعو الكمأة انفجارُ الألغام، وتعتبر إلى جانب مخلّفاتِ الحربِ من مسبّبات الموت الرئيسيّةِ للعمال في هذا المجال.

وفي نهاية شباط الماضي، قُتل 14 شخصًا من جامعي فطرِ الكمأة في بادية الرقة، إلى جانب ثمانيةِ جرحى نُقِلوا لتلقّي العلاج، في ثلاثِ حوادثَ متفرقةٍ شهدتها الباديةُ السوريةُ حينَها خلالَ يومٍ واحدٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى