على خلفيةِ التطوّراتِ في سوريا.. البرلمان الأوروبي يدعو لإعادةِ النظرِ في العلاقاتِ مع تركيا

دعا البرلمان الأوروبي إلى إعادة النظر في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وتكثيف التعاون مع أنقرة في كافة المجالات وخاصة مسألة الهجرة.

وأشار البرلمان الأوروبي في بيانِه إلى أنّ العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي تراجعتْ على خلفية مسائل تتعلّق بحقوق الإنسان والتطورات في سوريا.

وأكّد البيان أنّ تركيا كان لها علاقات مثمرة لعشرات السنوات مع الاتحاد الأوروبي على صعيد حلف شمال الأطلسي (الناتو) وعلى صعيد العلاقات التجارية بين الطرفين.

ولفت البيانُ إلى أنّ تركيا تستضيف أكثر من 3.6 ملايين لاجئ سوري عقبَ بدءِ قيام نظام الأسد باستخدام العنف بحقِّ المدنيين في عام 2011، مبيّناً أنّ تركيا تعتبر الدولة التي تستضيف أكبر عددٍ من اللاجئين في العالم.

وأشار البيانُ إلى أنّه عقبَ اتفاق الهجرة بين تركيا والاتحاد الأوروبي انخفض عددُ المهاجرين القادمين إلى أوروبا بشكلٍ كبير، وأضاف بأنّ “الرئيس أردوغان يشعر بأنّ الاتحاد الأوروبي لم يفِ بتعهداته؛ لذلك هدّد بفتح حدودِ بلاده مع اليونان”.

وأردف البيان “الاتحاد الأوروبي، بمعدل 50% هو أكبرُ سوق للصادرات التركية، وفي الوقت نفسه تركيا تٌعدُّ أكبرَ شريك تجاري للاتحاد في الصادرات والواردات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى