على رأسِها سوريا.. الأممُ المتحدةُ تحذّرُ من زيادةِ الجِياعِ في عدّةِ دولٍ

حذَّرت الأمم المتحدة من زيادة عددِ الجياع في العالم خلال العام القادم، بسبب تأثيرات فيروس كورونا في بعضِ الدول، على رأسها سوريا.

جاء ذلك في تقرير أوضحَ خلاله مسؤولُ الإغاثة “مارك لوكوك”، أنّ الأزمة الصحية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا أثّرت بشكلٍ واضح على الدول التي تعاني من الصراعات والكوارث الطبيعية.

وأضاف التقرير أنّ الأمم المتحدة حدّدتْ حاجتها إلى 35 مليار دولار أمريكي لدعم الفقراء خلال العام المقبل بزيادة نحو 40 بالمئة عن العام 2020.

وبيّن أنّ واحداً من كلِّ 33 شخصاً يحتاج إلى المساعدة لتلبية الاحتياجات الأساسية مثل الغذاء والمياه والصرف الصحي في 2021، بحسب تقرير الأمم المتحدة الإنساني لعام 2021.

وفي العام الحالي كان واحدٌ من كلِّ 45 شخصاً في العالم يحتاج إلى المساعدة, وتوقّعت الأمم المتحدة أنَّه بحلول نهاية عام 2020، سيفتقرُ ما يصل إلى 270 مليون شخصٍ للوصول الموثوق إلى الغذاء.

ووفقاً للتقرير، فإنَّ هناك 235 مليونَ شخصٍ من الفقراء في أنحاء العالم يتركّزون في كلٍّ من “سوريا واليمن وأفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا”، يحتاجون إلى المساعدة.

وجاء في التقرير أنّ الدول منحت 17 مليار دولار في عام 2020 للاستجابة الإنسانية الجماعية، وهو رقم قياسي وصل إلى 70% من الأشخاص المستهدفين بالمساعدات، بزيادة قدرُها 6% مقارنة بعام 2019.

يُذكر أنّ سوريا تصدّرت قائمة الدول الأكثرِ فقراً بالعالم، بنسبة بلغت 82.5 بالمئة، بحسب بيانات موقع “World By Map” العالمي.

وبحسب ممثّلة منظمة الصحة العالمية في سوريا “أكجمال ماجتيموفا”, يعيش تحت خطِ الفقر في سوريا 90% من السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى