عملياتُ هدمٍ واستيلاءٍ عقاري يتعرّضُ له حيَّ القابونِ الدمشقي

كشفتُ صحيفةُ “الغارديان” البريطانية في تقريرٍ صحفي لها، أنَّ قوات الأسد تعمّدت هدمَ أحياء في العاصمة السورية دمشق، والتي كانت تسيطر عليها المعارضةُ في السنوات السابقة.

وبحسب الصحيفة، فإنَّ” حيَّ القابون في دمشق تعرّض لهدم شبهِ كامل وطُرِح للتطوير العقاري من قِبل حكومة الأسد فيما كان مصيرُ الأهالي إما النزوح في الجوار أو اللجوء في الخارج”.

وأضافت، أنَّ حي القابون دفعَ ثمناً باهظاً لمعارضته الأسد، حيث تُظهِر مقاطع الفيديو وصورُ الأقمار الصناعية استخدام قوات النظام أساليب مختلفة لتدمير الحي بأكملِه وتبرير تسوية المنازل السكنية بالأرض على أنَّها عمليةٌ لإزالة الألغام.

صور الأقمار الصناعية” أظهرت هدمَ كلِّ شيء في دائرةٍ نصفُ قطرها 500 مترٍ من المباني ، بما في ذلك مدرسة، يأتي ذلك بهدف إنشاء عقارات استثمارية، وفقاً لمخطط رسمي اطَّلعت عليه الغارديان وشركاؤها في التحقيق”.

ويُذكر أنَّه في السنوات الأربع الماضية، أعلنت قواتُ النظام بأنَّ ما يقرب من 1000 عملية هدم في مختلف أنحاء سوريا، تمتدُّ من درعا جنوباً إلى حلب شمالاً، وقد كان التبريرُ لتلك العمليات تحت بند “إزالةِ العبوات الناسفة التي خلّفتها الجماعات “الإرهابية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى