غوتيريش يحذّرُ من حربٍ واسعةِ النطاقِ في الشرقِ الأوسطِ

حذّرَ الأمينُ العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أنَّ منطقةَ الشرق الأوسط تواجه تهديداً حقيقيّاً يتمثّل في “صراع مدمّرٍ واسعِ النطاق”، مطالباً باتّخاذ إجراءات فوريّة لخفضِ التوتّراتِ والتصعيد.

وخلال جلسةٍ في مجلس الأمن الدولي لمناقشة الهجوم الإيراني على إسرائيل، قال غوتيريش إنَّ الشرقَ الأوسط على “حافة الهاوية”، وإنَّ المدنيين يتحمّلون بالفعل العبء الأكبر ويدفعون الثمن الأعلى للأعمال العسكرية.

وأكّد على ضرورةَ تجنّب أيِّ عملٍ قد يؤدّي إلى مواجهة عسكريّةٍ كبيرة على جبهات متعدّدةٍ، مشيراً إلى أنَّ المنطقة والعالمَ غيرُ قادرين على تحمّلِ حروبٍ جديدةٍ، كما دعا إلى احترام مبدأ حرمةِ المنشآت الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها.

وخلال الجلسة ذاتِها، حذّر نائبُ المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة روبرت وود، من أنَّ إيرانَ “ستتحمّل المسؤوليةَ”، إذا اتّخذت هي أو وكلاؤها إجراءاتٍ ضدَّ الولايات المتحدة أو إجراءاتٍ أخرى ضدَّ إسرائيل.

وقال وود إنَّ مجلسَ الأمن ملتزمٌ باتّخاذ إجراءاتٍ حتى لا يمرَّ الهجومُ الإيراني دون ردٍّ، وأضاف: “في الأيام المقبلةِ، وبالتشاور مع الدولِ الأعضاء الأخرى، ستستكشف الولاياتُ المتحدة إجراءاتٍ إضافيّةً لمحاسبة إيران هنا في الأمم المتحدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى