فؤاد أقطاي: 370 ألفَ سوريٍّ عادوا من تركيا إلى المناطقِ المحرّرةِ

أعلن فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي أمس الثلاثاء عودة نحو 370 ألف سوري من تركيا إلى المناطق التي “تحرّرت من الإرهابيين في بلادهم”.

ودعا أقطاي في كلمة له خلال المنتدى الدولي حول الهجرة “جميع الأطراف التي تتمنى إنهاء الأزمة الإنسانية في سوريا إلى التعاون في إنشاء المنطقة الآمنة”.

وشدّد على عزم تركيا على إنشاء ممرّ السلام في سوريا من دون الاكتراث بما يقال، ودون النظر إلى الدعم المقدّم لها.

وأضاف أنّ تركيا وفّرت جميع الخدمات الأساسية للسوريين من الأمن والصحة والتعليم والسكن والمياه والكهرباء من دون أيِّ تمييز بين مكونات الشعب السوري.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إنّ بلاده تسعى إلى تحقيقِ السلام وتمكينِ السوريين من العودة إلى بلادهم بشكلٍ آمن وطوعي.

واعتبر أكار في مقابلة مع الجزيرة أنّ إنشاء منطقة آمنة أمرٌ مهم وحيوي بالنسبة للسوريين، وإنّها الوسيلة الأكثر منطقية وإنسانية، مضيفاً “عندما نبني منطقة آمنة بجوار حدودنا الجنوبية شرق الفرات على عمق ثلاثين كيلومتراً سيكون فرصة لبدء نمط حياة جديدة”.

يذكر أنّه في التاسع من تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي وبمشاركة الجيش الوطني السوري عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات، لتطهيرها من ميليشيا “قسد” وتنظيم “داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وعُلّقت العملية في 17 من الشهر نفسه، بعد توصّل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب “قسد” من المنطقة، وأعقبه اتفاق مع الاحتلال الروسي في سوتشي في 22 من الشهر ذاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى