فرانس برس: محكمةٌ فرنسيّةٌ تصدرُ حكماً بسجنِ رفعتِ الأسدِ

قرّرَ القضاء الفرنسي الحكمَ على رفعت الأسد عمِّ رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بالسجن لمدّةِ أربع سنوات، بحسب مانقلت وكالة “فرانس برس”.
وأقرّت محكمة الاستئناف الفرنسية في باريس، اليوم الخميس 9 من أيلول، الحكمَ على رفعت الأسد بالحكم، تحت مسمّى قضية، “مكاسب غير مشروعة”، لاتهامه بتأسيس أصول بقيمة 90 مليون يورو في فرنسا بين شقق ومزارعٍ للخيول وقصور.
وأدين نائب الرئيس السوري السابق البالغ من العمر 84 عامًا، والذي يعيش في المنفى منذ عام 1984، بتهمة “غسلِ أموال العصابات المنظّمة واختلاس الأموال العامة السورية والتهرّب الضريبي المشدّد”، وستُصادر جميعُ العقارات المعنيّة به من قِبل المحاكم.
وكانت المحكمة الإصلاحية في باريس حكمت في 17 من حزيران 2020 على رفعت الذي يقيم في فرنسا منذ نحو 40 عامًا، بالسجن أربع سنوات، وبمصادرة العديد من العقارات الفاخرة التي يملكها.
وطلب حينها الشقيق الأصغر للرئيس السابق حافظ الأسد والبالغ من العمر اليوم 84 عامًا استئنافًا للطعن في الدعاوى القضائية بأكملِها.
وكما حدَث في المحكمة الأولى، عقدت المحاكمة الثانية في غيابه في أيار 2021 بسبب وضعِه الصحي.

يًذكر أنَّ رفعت الأسد شقيق حافظ الأسد تورَّط في جرائم ضدَّ الإنسانيّة في مطلعِ ثمانينيات القرن الماضي وقاد عمليات تصفية بحقِّ آلاف السوريين المعارضين كما كان متزعّمَ القوات التي دمّرت مدينة حماة عام 1982 وقتلت أكثرَ من 40 ألف سوري حينها دون أنّ تتمَّ محاسبته حتى الآن رغم إقامته في فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى