فريقُ “منسّقو الاستجابةِ” ينفي توقّفَ برنامجِ الأغذيةِ العالمي عن العملِ في سوريا

نفى فريقُ “منسقو استجابة سوريا” ما تمَّ تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من معلوماتٍ حول توقّف برنامجِ الأغذية العالمي WFP عن العمل في سوريا، مع بداية العام القادم، وذلك اعتباراً من كانون الثاني 2024.

وقال الفريق في بيان اليوم الاثنين، “ننفي المعلوماتِ التي تتحدّث عن توقّفِ عملِ البرنامج في سوريا في بداية العام المقبل”، مبيّناً أنَّه سيتمُّ التخفيضُ بشكلٍ كبير مع بداية دورة التمويل القادمة وهو التخفيضُ السابع منذ انطلاق عملِ البرنامج في سوريا والأكبرِ من نوعه.

وأوضح الفريق أنَّ برنامجَ الأغذية العالمي يقوم بالاجتماع مع الشركاء المحليين لمناقشةِ الحلول الممكنة لتدارك الأزمةِ الغذائية الجديدة الناجمة عن عمليات التخفيض.

ولفت إلى أنَّه تمَّ تخصيصُ مبلغٍ أكثرَ من ملياري دولار خلال دورة التمويل الحالية للبرنامج من خلال مؤتمراتِ المانحين، إلا أنَّ البرنامج لم يحصل على أكثرَ من 30.8% من إجمالي التمويل المطلوب، الأمرُ الذي سبّب عجزاً كبيراً لدى البرنامج.

وأكّد الفريق على أنَّ التخفيض القادم سواءٌ من برنامج الأغذية العالمي أو الوكالات الأممية الأخرى ،لاتتناسب مع تقييم الاحتياجاتِ الإنسانية في المنطقة، مستغرباً عملياتِ التخفيض والإصرار عليها في ظلّ ماتعانيه المنطقةُ من ارتفاع كبيرٍ في أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية، دون الأخذ بالاعتبار حاجة المدنيين الملحّة لتأمين الغذاء وخاصةً مع فقدان الآلاف من المدنيين مصادرَ الدخل.

وحذّر “منسقو الاستجابة” كافةَ الجهات الإنسانية من استمرار عملياتِ التخفيض في المساعدات الإنسانية، وذلك نظراً للاثار السلبيّةِ المترتبة على قرارات التخفيض.

كما طلب من كافّة الجهات الدولية العملَ على زيادة الدعم المقدّم للمدنيين في المنطقة، وخاصة في ظلّ الوضع الاقتصادي المتردّي في المنطقة وعدمِ قدرة الآلاف من المدنيين تأمين احتياجاتهم الأساسية من الغذاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى