فريقُ “منسّقو الاستجابةِ يوجّه بيانَ مناشدةٍ للمنظّماتِ والهيئاتِ الإنسانيّةِ

وجّه فريق “منسّقو استجابة سوريا” مناشدةً إلى المنظمات والهيئات الانسانيّة العاملة في شمال غرب سوريا تزامناً مع بدءِ منخفضٍ جويّ جديد في المنطقة يتوقع أنْ يستمرَّ لعدّةِ أيام ، ومع تضرّرِ آلاف النازحين ضمن المخيّمات والتجمّعات العشوائية في المنطقة خلالَ الهطولات المطريّة السابقة ، وتعرّضِ المنطقة لأكثرَ من عاصفةٍ مطريّةٍ منذ بداية العام الحالي أدّت إلى أضرار كبيرةٍ ضمنَ تلك المخيّمات تجاوزت 35 % من قاطني المخيمات.

وأشار الفريق إلى أنَّ أغلبَ المنظمات الإنسانية لم تبدأ بأيّ تحرّكٍ فعلي في تقديم مستلزمات الشتاء ، بالتزامن مع انخفاضٍ شديدٍ في عمليات الاستجابة الإنسانية لتعويض الأضرارِ والتي لم تتجاوز بالمطلق 7 % للأضرار السابقة.

وطلب من المنظماتِ والهيئات الانسانيّة تقديمَ المساعدةِ العاجلة والفوريّة للنازحين القاطنين في المخيّمات والتجمعاتِ العشوائيّة الواقعة في شمال غربي سوريا.

كما طلب من كافّةِ المنظمات والهيئات الإنسانية، المساهمةَ الفعّالةَ بتأمين احتياجات النازحين ضمنَ المخيّمات بشكلٍ عام، والعملَ على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشدِّ ضعفاً (الأطفال، النساء، كبار السن)، ومحاولةَ عدمِ تكرار الأخطاء الماضية من حيث الانتظارُ حتى حلولِ الكوارثِ والبدءَ بعمليات الاستجابة.

كذلك طالبهم بالعمل على إصلاح الأضرارِ السابقة،ضمنَ تلك المخيّمات وإصلاحِ شبكاتِ الصرف الصحي والمطري وتأمينِ العوازل الضرورية لمنع دخولِ مياه الأمطار إلى داخلَ الخيام، حيث من المتوقّع زيادةُ نسبةِ الأضرار بشكلٍ أكبرَ ليشملَ نسبةً كبيرة من المخيّمات في المنخفض القادم.

وختم الفريق بيانَه بتوجيه مناشدةٍ لجميع الجهات المانحة والتي تقدّمُ الدعمَ الانساني في مناطق شمال غربي سوريا، من أجل المساهمةِ بشكلٍ عاجلٍ وفوريٍّ لمتطلّبات احتياجاتِ النازحين ضمن تلك المخيّمات والتجمّعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى