“فقدانُ السيطرةِ في إسرائيل”.. فوضى ومظاهراتٌ حاشدةٌ بعدَ إقالةِ وزيرِ الدفاعِ

أغلق آلافُ الإسرائيليين، الأحد، شوارعَ رئيسية في مدينة تلّ أبيب، بحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت” التي قالت إنَّ آلاف المتظاهرين تظاهروا احتجاجاً على إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، فيما أعلن الجيشُ رفعَ حالة التأهّب بعد فقدان السيطرةِ داخل “إسرائيل”.

وقال مكتبُ رئيس الوزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في بيانٍ  إنَّ الأخير أقال وزير الدفاع يوآف غالانت، على وقعِ توتّرٍ وانقسامٍ داخلي، تسبّبت به خطّةُ الحكومة لتمرير تعديلات قضائية، فيما أعلن الجيشُ رفع حالة التأهّب بعد فقدان السيطرة داخل “إسرائيل”.

وغالانت عارض صراحةً هذه التعديلات المثيرة للجدل، ومارسَ ضغوطاتٍ خلال الأيام الماضية، لإقناع نتنياهو بتعليق التشريعاتِ الرامية لإضعاف الجهاز القضائي، في محاولةٍ للتوصّل إلى تسويّةٍ مع المعارضة.

وبحسب التقارير التي أوردتْها في وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإنَّ نتنياهو استدعى غالانت إلى مكتبه، وأبلغه أنَّه “فقدَ ثقتَه به”، وذلك بعد أنْ جاهرَ غالانت في الآونة الأخيرة بمعارضته لخطّةِ نتنياهو المثيرة للجدل لإضعاف الجهاز القضائي.

وهتف المتظاهرون، “بيبي (كنية نتنياهو) يفعل ما يشاء، ونحن كذلك”، فيما يستمرُّ تدفّقُ آلافٍ آخرين إلى المنطقة للمشاركة بالاحتجاج، فيما استعملت شرطةُ الاحتلال خراطيمَ المياه لإبعاد متظاهرين اخترقوا الحواجزَ قرب منزلِ نتنياهو في القدس المحتلة.

وبحسب تقديرات شرطةِ الاحتلال الإسرائيلي،فقد  بلغ عددُ المتظاهرين عشرات الآلاف، فيما أمرَ قائدُ الشرطة المفوّض شبتاي بتعزيز القواتِ في جميع المدن، مشدّداً على أنَّ اعتقال المتظاهرين يكون فقط في حالاتِ العنف الشديد والتخريب.

وقالت الشرطة إنّه توجد 150 نقطةَ احتجاجٍ ضدَّ الإصلاح القضائي في جميع أنحاء إسرائيل، فيما تزال التظاهرةُ الكبيرة أمام منزل رئيس الحكومة نتنياهو مستمرّةً إلى حدود الساعة 00:50 بالتوقيت المحلي (21:50 ت.غ.).

ولاحقاً، أفادت وسائلُ إعلام عبرية بأنَّ ‏نتنياهو استدعى رئيس “الشاباك” إلى مقرِّ رئاسةِ الحكومة لبحث تعزيزِ الحراسة حول منزلِ رئيس الوزراء.

وأعلن جيشُ الاحتلال الإسرائيلي رفعَ حالة التأهّب بعد فقدانِ السيطرة داخل “إسرائيل”، فيما أعلن المفتشُ العام للجيش أنَّه سيعقد اليوم اجتماعاً لبحث الآثار الأمنيّة لإقالة غالانت، عقبَ الاحتجاجات التي رافقت قرارَ إعفاءِ وزير الدفاع.

ومن المتوقّع أنْ يعلنَ رئيسُ الاتحاد العمالي “الهستدروت” الاثنين عن إضرابٍ شاملٍ في جميع المرافق الاقتصادية في إسرائيل عقبَ إعلانِ أكبرِ منظّمةٍ نقابية إسرائيلية انضمامَها للمظاهرات، احتجاجًا على التعديلات القضائية.

كما أعلنت الجامعاتُ في دولة الاحتلال الإسرائيلي تعليقَ الدراسةِ اعتباراً من الاثنين حتى إشعار آخر، فيمت أعلن مسؤولون ورؤساء بلدياتٍ الاثنينَ إضراباً عن الطعام أمام مكتب نتنياهو احتجاجاً على إقالة وزيرِ الدفاع.

 وعقب ذلك، قرّرت لجنةُ الدستور بالكنيست الإسرائيلي عدمَ التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة على قانون تغييرِ تركيبة لجنةِ تعيين القضاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى