“فيسبوك” يحذفُ فيديوهاتِ مظاهراتِ السويداءِ بدعوةِ ملكيتِها لهذهِ الجهةِ؟!!

قام موقع “فيسبوك” بحذف مقاطع الفيديو المتعلّقة بمظاهرات السويداء من حسابات الناشطين الإعلاميين بدعوة أنّ حقوق ملكيتها تتبع لشركة ميديا تابعة لنظام الأسد.

حيث قام “فيسبوك” بإرسال إشعارات خاصة لبعض ناشري المحتوى المتعلق بالمظاهرات في مدينة السويداء, والإشعار على شكل الصورة المرفقة مع إنذار بالحذف ثم ما يلبث فيديو المظاهرة إلا ويقوم “فيسبوك” بحذف الفيديو بشكلٍ نهائي بعدَ التحذير!

كما يحتوي الإشعار على حقوق ملكية لشركة تتبع لنظام الأسد تدعى شبكة يلا ميديا “YalaMediaNetwork”, وهي شركة غير معروفة في عالم الميديا ولايوجد في صفحتها على الفيسبوك أو موقعها أي محتوى رقمي خاص بها, غير مسلسل من إنتاجها أو حقوق ملكيتها عرض في شهر رمضان على اليوتيوب فقط والمسلسل من بطولة زهير عبد الكريم وأندريه سكاف واسمه “لو مثلاً”.

وما يثير الاستغراب هو كيف أنّ “فيسبوك” يعطي حقوق الملكية لفيديوهات المظاهرات السلمية في مدينة السويداء لشركة ميديا مختصّة بالمسلسلات.

وعبّر الناشطون عن استنكارهم حذْفَ فيديوهات مظاهرات مدينة السويداء وأنّ هذا الأمر يصب بالكامل في مصلحة نظام الأسد والقوى الدكتاتورية في العالم.

ويقول الإعلامي السوري خالد أبو المجد, “لقد قمت برفع بعض المقاطع التي وصلتني من بعض الناشطين والأصدقاء على صفحتي الشخصية في الفيس بوك، الفيديوهات تحتوي على مظاهرات في مدينة السويداء.

وتابع أبو المجد, “لا تفاجئ بعد دقيقة من نشر الفيديو بوجود إشعار وتحذير من الفيسبوك بأنّ هذا المحتوى هو ملك لشركة تدعى يلا ميديا، ثم قام الفيسبوك بحذف الفيديو بشكل كامل”.

وأضاف قائلاً, “تواصل معي العديد من الأصدقاء يشتكون من نفس المشكلة وهي حذف الفيس للفيديوهات المتعلقة بمظاهرات السويداء وبنفس الطريقة والإشعارات التي وصلتني”.

ويعاني الناشطون السوريون من حذفِ حساباتهم وصفحاتهم بين الحين والآخر من موقع “فيسبوك” وغيره من وسائل التواصل وذلك بسبب الإبلاغات أو غيرها من المشاكل التي يتعرّض لها الناشطون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى