في ذكرى مجزرةِ خانَ شيخون.. الائتلافُ الوطني يطالبُ بتفعيلِ الفصلِ السابعِ لمعاقبةِ نظامِ الأسدِ

طالبَ “الائتلاف الوطني السوري” المعارض المجتمعَ الدولي بتفعيل المادة “21” من القرار “2118” والمتعلّقة بفرض تدابير عملية ضدَّ نظام الأسد بموجب الفصل السابع، وبتحمّل مسؤوليات إنسانيّة وقانونيّة وسياسيّة وتاريخيّة تجاه “جرائمِ الحرب والجرائم ضدَّ الإنسانية وجرائم استخدام الأسلحة الكيميائيّة في سوريا”.

وفي بيانٍ بمناسبة الذكرى الرابعة لـ”المجزرة الكيميائيّة التي ارتكبتها قواتُ الأسد بحقِّ المدنيين في مدينة خان شيخون باستخدام غاز السارين عام 2017″، قال الائتلاف: “نذكّر مجلس الأمن الدولي وجميع الأطراف الدوليّة بأنَّ النظام قد أدين بهذه المجزرة من قبل آلية التحقيق المشتركة، ولكنَّه لم ينلْ عقابه حتى الآن، بل هو مستمرٌّ بارتكاب المزيد من المجازر”.

وأضاف أنَّ “المجزرة تفتحُ الباب أمام هذه الخطوة اللازمة والضرورية”، معتبراً أنَّ “تحويل هذا الملفّ إلى محكمة الجنايات الدولية واجبٌ سياسي وإنساني ومسؤولية تاريخيّة”.

ودعا الائتلاف “المؤسسات الإعلامية العربيّة والعالميّة، ونشطاء حقوق الإنسان حول العالم لإحياء ذكرى المجزرة، من أجل الدفع باتجاه محاسبة الجناة والضغط على أيِّ أطراف دوليّة أو إقليميّة تخطّط أو تأمل في تعويمهم”.

وكانت آلية مشتركة خاصة بسوريا بين منظّمة حظرِ الأسلحة الكيميائيّة والأمم المتحدة قد خلصتْ إلى أنَّ نظام الأسد استخدم غاز السارين في خان شيخون بريف إدلبَ، في 4 من شهر نيسان 2017.

وأسفرَ الهجوم الكيماوي عن ارتقاء 91 مدنياً خنقاً، بينهم 32 طفلاً و23 امرأة، وإصابة أكثر من 500 آخرين، بحسب “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى